خبر الأرض تصل إلى أقرب نقطة لها من الشمس اليوم

الساعة 08:24 م|03 يناير 2014

وكالات

إذا سبق لك أن اعتقدت أن درجة الحرارة محكومة بالمسافة بين الأرض والشمس يجب أن تغير ذلك لأن الشمس ستصل اليوم السبت الموافق 4 كانون أول/يناير إلى أقرب نقطة لها من الأرض.

حيث تبلغ الأرض يوم غد السبت أدنى نقطة لها في مدارها حول الشمس وهو ما يعرف بنقطة الحضيض ، وستبعد ١٤٧١٠٤٧٨٠ كم ، وبفرق يصل إلى 5 كم عما كانت عليه في نقطة "الأوج" في أوائل تموز/يوليو الماضي.

وعندما تكون الأرض في "الحضيض" ، يبدو قطر الشمس أكبر مايكون ، وتكون سرعة الأرض في مدارها في حدها الأعلى إذ تبلغ 30.4 كم / ثانية ، وتبدو الحركة الظاهرية للشمس في أعلى سرعتها وتبلغ 1.002 درجة يوميا.

وبالرغم من قرب الأرض عن الشمس ، إلا أن النصف الشمالي للأرض يكون أشد برودة في مثل هذه الأيام ، وهذا يوضح حقيقة أن بُعد الأرض أو قربها من الشمس ليس له علاقة بحدوث الفصول الاربعة كما يعتقد البعض.

فالأرض تصل اقرب نقطة من الشمس في يناير ويكون منتصف فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية . لذلك فان اختلاف المسافة ليس السبب في حصول الفصول الأربعة . وإنما هو  نتيجة ميلان محور الأرض ، حيث تكون أشعة الشمس عمودية ، أو شبه عمودية على بعض المناطق ، وتكون على منطقة محددة من الأرض ، وقد اجتازت غلاف جوي رقيق نسبيا ، مما يجعلها شديدة الحرارة بعكس الشتاء حيث تسقط مائلة وتجناز طبقات سميكة في الغلاف الجوي فتكون أقل حرارة.