شريط الأخبار

كيري في جولته المكوكية العاشرة يسعى لبلورة اتفاق مبادئ

08:35 - 02 حزيران / يناير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

من المقرر أن يصل البلاد بعد ظهر اليوم، الخميس، وزير الخارجية الأمريكية جون كيري. وقالت صحيفة "هآرتس" إنه سيكرس الأيام الثلاثة القريبة للقيام بجولات مكوكية مكثفة بين مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية وبين المقاطعة في رام الله.

وأضافت الصحيفة أنه كيري ينوي التركيز في محادثاته على بلورة اتفاق مبادئ ينوي عرضه بعد عدة أسابيع.

وجاء أنه من المقرر أن يجتمع كيري مساء اليوم، الخميس وظهر الجمعة، مع رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتانياهو، كما سيجتمع مساء الجمعة وصباح السبت مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ليجتمع مساء السبت ثانية بنتانياهو، وقد يتبع ذلك جولة أخرى الأحد، قبل أن يغادر البلاد متوجها إلى الأردن.

ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين أمريكيين و"إسرائيليين" قولهم إنه بالرغم من المحادثات المكثفة التي يخطط لها كيري، فإنه من غير المتوقع أن يحصل تقدم، ومن غير المتوقع أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق إطار.  وأشارت في هذا السياق إلى أنه من المتوقع أن يأتي كيري إلى المنطقة مرة أخرى الأسبوع القادم.

إلى ذلك، كتبت "هآرتس" أن تصريحات وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان في الأسابيع الأخيرة، والتي مفادها أنه يجب إعطاء كيري فرصة، تشير إلى أنه يفتح صفحة جديدة مع الإدارة الأمريكية منذ أن عاد إلى منصب وزير الخارجية.

كما كتبت الصحيفة أن تصريحات ليبرمان تأتي نتيجة للتغير الملموس في تعامل كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية مع ليبرمان منذ أن احتل الأخير منصب وزير الخارجية ثانية.

وكتبت أيضا أن ليبرمان توصل إلى نتيجة مفادها أن كيري جدي، ومصمم على الدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق إسرائيلي – فلسطيني، رغم أنه يشكك باحتمالات التوصل إلى اتفاق، كما يشكك بـ"رغبة وقدرة محمود عباس على القيام بالتنازلات المطلوبة

انشر عبر