شريط الأخبار

معاريف: "إسرائيل" تعرض الاحتفاظ بمستوطنات الضفة مقابل اراضي من المثلث المحتل

08:47 - 01 حزيران / يناير 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة معاريف اليوم الأربعاء، أن إسرائيل اقترحت على الولايات المتحدة دراسة فكرة إعطاء أراض في منطقة المثلث إلى السلطة الفلسطينية تعويضاً عن إبقاء كتل استيطانية في الضفة الغربية تحت سيطرة إسرائيلية في إطار تسوية مع الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر إسرائيلية مطلعة أن هذه الفكرة طرحت على بساط البحث مرة واحدة على الأقل خلال محادثات مع مسئولين أمريكيين على مستوى رفيع وكذلك خلال محادثات على مستويات أدنى.

وأكدت المصادر المطلعة مع ذلك أن هذه الفكرة ليست جزءا من المسار الرئيسي للمحادثات التي يجريها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وأشارت الصحيفة أن جهات قضائية إسرائيلية ترافق المفاوضات مع الفلسطينيين تدرس الجوانب القضائية لهذه الفكرة بما في ذلك مسالة الجنسية الإسرائيلية التي يتمتع بها المواطنون العرب في منطقة المثلث التي ستصبح تحت سيطرة فلسطينية.

وسيتوجه الوزير كيري اليوم إلى الشرق الأوسط لإجراء جولة أخرى من المباحثات مع رئيس الوزراء نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أملاً في تقليص الفجوات بين مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقال مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن كيري لا يتوقع حدوث انطلاقة خلال هذه الجولة ولكنه سيحاول إقناع الطرفين بالتوصل في اقرب وقت ممكن إلى اتفاق إطار حول القضايا الجوهرية ولاسيما الأمن ومستقبل القدس وقضية اللاجئين.

وأضاف المسئول أن مثل هذا الاتفاق سيكون قاعدة لمواصلة التفاوض حول التفاصيل وصولا إلى توقيع معاهدة سلام نهائية.

 

انشر عبر