شريط الأخبار

وزير الاسكان:سيتم إجراء بحث ميداني للفائزين بقرعة مدينة حمد واستبعاد المخالف

08:48 - 31 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان د.م يوسف صبحي الغريز أنه سيتم في القريب العاجل إجراء بحث ميداني للمواطنين الفائزين بالقرعة العلنية الخاصة بمشروع مدينة سمو الشيخ حمد السكنية، مشددا على أنه سيتم استبعاد من يخالف الشروط المعلنة.

وأكد الوزير الغريز خلال تصريحات صحفية أنه تم تشكيل فرق البحث الميداني بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية لإجراء أعمال البحث والتدقيق على أسماء الفائزين بالقرعة العلنية.

وشدد الوزير الغريز على أن الأسماء التي أعلنت خلال القرعة العلنية ليست نهائية وسيتم البحث والاستقصاء عنها ومدى موافقتها لشروط المنحة .

وأوضح الوزير الغريز أنه منذ فتح باب التسجيل في مشروع مدينة سمو الشيخ حمد السكنية في شهر مايو الماضي كانت هناك شروط معلنة للاستفادة من المشروع تتمثل في أن يكون المواطن متزوجا أو معيلا لأسرة وألا يمتلك شقة سكنية أو قطعة أرض وألا يكون قد استفاد من مشاريع الإسكان الحكومية .

وأضاف الوزير الغريز " منذ انتهاء باب التسجيل لمشروع مدينة سمو الشيخ حمد بدأنا بعمل برنامج القرعة العلنية ودرسنا كافة البدائل المطروحة والتي تمثلت في أن يتم مسح ميداني للأسماء قبل إجراء القرعة ووجدنا الأمر غاية في الصعوبة، ثم درسنا الخيار الآخر أن يتم عمل قرعة على كافة الأسماء المسجلة ومن ثم يتم إجراء مسح ميداني وبحث على الفائزين في القرعة، مشيرا إلى أنه تم إجراء قرعة احتياطية وذلك للاستعانة بها بعد عمليات البحث الميداني وخروج من لا يستحق الشقة لأي سبب من الأسباب ".

وقال الوزير الغريز " أن المدينة صممت لاستيعاب 3000 شقة سكنية، ولكن مع ارتفاع أسعار مواد البناء ودراسة هذه الأسعار بما يتواءم مع المبلغ المالي المخصص لهذه المنحة، وجد أن المبلغ المالي لا يكفي لإنشاء أكثر من  2500 شقة سكنية.

وأوضح الوزير الغريز أنه بعد أعمال البحث الميداني الذي ستنفذها فرق وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية سيتم التواصل مع المواطنين لتقديم الأوراق المطلوبة وسيتم توقيع عقد ابتدائي مع دفعة مالية مقدمة في حدود 1000 دولار أمريكي، وهذه الدفعة دفعة أولى لحجر الشقة.

وجدد الوزير الغريز تأكيده أن جميع الإجراءات والخطوات المتعلقة بمشروع مدينة سمو الشيخ حمد جرت بشفافية عالية ونزاهة وأمام المؤسسات الحقوقية ووسائل الإعلام، مشيرا إلى أن وزارته جاهزة لاستقبال أية شكاوي أو أية مؤسسات حقوقية ترغب بالإطلاع على إجراءات قرعة مدينة سمو الشيخ حمد .

وحول مدة تنفيذ مشروع مدينة سمو الشيخ حمد السكنية قال الوزير الغريز " مدة تنفيذ المشروع بموجب تعاقد الوزارة مع المقاولين 12 شهر لإنجاز المرحلة الأولى من مراحل المشروع الثلاثة ".

وبين الوزير الغريز أن تم البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من  المشروع وتم صب أساسات لعدد من العمارات السكنية في المشروع، موضحا أن البدء بالمراحل المتبقية للمشروع مرتبط بتوفر مواد الاعمار.

وتحدث الوزير الغريز عن إطلاق الوزارة مشروع مسكن كريم يتعلق بشريحة المواطنين الفقراء والحالات الاجتماعية وهو ممول بملبغ قدره 3 مليون دولار، وسيتم عبره العمل على ترميم منازل المواطنين الفقراء بمبلغ مالي محدد لا يتجاوز 10 ألاف دولار أمريكي  لكل منزل، مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه قريبا، ومدة تنفيذ المشروع 6 شهور .

انشر عبر