شريط الأخبار

محللون وفصائل :حماس وطنية وعلى فصائل م.ت.ف فك ارتباطها بالاحتلال

07:32 - 29 تموز / ديسمبر 2013

غزة - خاص - فلسطين اليوم

ردت حماس بشكل عنيف على دعوات فصائل منظمة التحرير بالانسلاخ عن جسم الإخوان المسلمين، وفتحت النار على المنظمة مطالبة إياها بوقف التنسيق الأمني فك ارتباطها بإسرائيل وارتهانها للموقف الأمريكي

وقد أثارت دعوة قادة فصائل منظمة التحرير غضب حركة حماس بعد ان دعت الفصائل إلى فك ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين وتنظميها الدولي، خصوصا بعد قرار الحكومة المصرية اعتبار «الإخوان» جماعة إرهابية ومحظورة.

فقد حذر الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة حماس، فصائل المنظمة، من خطورة الانسياق خلف بعض «الموتورين الحاقدين» على «الإخوان»، وعدّ من يفعل ذلك «ما هو إلا مجرد ذيل من ذيول الاحتلال الذي يمارس حركات بهلوانية ليحصل في النهاية على الدعم المادي بكافة أشكاله منه».

فيما أكد فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس الناطق باسم حركة حماس في تصريح لمراسلنا أن حماس حركة وطنية فلسطينية إسلامية مقاومة في فلسطين، لا تتدخل في أي شأن خارجي عربي أو مصري، وصراعها مع الاحتلال في فلسطين ولكنها  لا يمكن أن تنسلخ عن جلدها؛ فهي تنتمي للمدرسة الفكرية لجماعة الإخوان المسلمين، ولا يعيبها هذا الانتماء.

وأشار إلى أن هناك أطرافًا تريد جر حركة حماس إلى مربع المناكفات الجانبية، بعيدًا عن التفرغ لمقاتلة الاحتلال والدفاع عن فلسطين وشعبها ومقدساتها، مؤكدًا أن حماس لن تنجر لأي من هذه المهاترات.

وكان جمال محيسن، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قال : «يجب أن تنسلخ حماس عن الجماعة، وأن تتحول إلى حركة تحرر وطني، على غرار التنظيمات الفلسطينية، وإقرار الولاء والانتماء للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وعدم ربط مصيرها بالجماعة».

كما انضم قادة فصائل المنظمة لفتح، حيث قال جميل شحادة الأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية أن «المطلوب من حماس فك ارتباطها بالجماعة المحظورة، والكف عن رهن المشروع الوطني الفلسطيني بيد الجماعة من أجل أهدافها ومصالحها».

فيما دافع نائل أبو عودة القيادي في كتائب المجاهدين عن رؤية حركة حماس قائلا أن حركة حماس حركة وطنية فلسطينية ولم تحرف بوصلتها عن القدس والاحتلال مؤكدا أن الأولى بمن يطالبون حماس بالانسلاخ عن جماعة الاخوان المسلمين أن يفكوا ارتباطهم بالاحتلال والمفاوضات والعدو الصهيوني والارتهان للموقف الأمريكي .

وقال أبو عودة في تصريح لـ "فلسطين اليوم" إن المطلوب أن تتداعى الفصائل الفلسطينية للوحدة ولتوجيه كل الطاقات نحو الاحتلال الصهيوني الذي يغتصب الأرض الفلسطيني ويبني المستوطنات ويهود القدس والمسجد الاقصى .

ونفى أبو عودة ان يكون لتداعيات حظر جماعة الاخوان تأثير على حركة حماس مؤكدا أن العالم يعرف أن حركة حماس حركة فلسطينية تقاوم "إسرائيل" لكنه استدرك بالقول أن القرار من شانه أن يحد من حركة قيادات حماس عبر المعابر المصرية .

في ذات السياق قال الدكتور محمود العجرمي الكاتب والمحلل السياسي في تصريح خاص لمراسلنا ان جماعة الاخوان المسلمين في مصر شأنها شأن الشعب المصري بينما حركة حماس حركة وطنية فلسطينية منخرطة في مقاومة الاحتلال وبوصلتها نحو القدس والاحتلال ولا علاقة لها بالشأن الداخلي المصري .

وأضاف في تصريحات لـ فلسطين اليوم أن الاتهامات التي تصدر بحق حركة حماس هي اتهامات صفراء لا يعتد بها وجميعها مفبركة وليس لها أصول ولا تمس للحقيقة بصلة .

وكان عبر سامي أبو زهري الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"؛ عبر عن تقدير حركته لتصريحات وزير الخارجية المصري نبيل فهمي "التي أكد خلالها رفضه التدخل في أيدلوجيات الآخرين".

وقال أبو زهري في تصريح صحفي اليوم إن "حماس" تأمل "أن تعزز هذه التصريحات بقرار جاد يوقف الحملة الإعلامية الظالمة التي تتعرض لها المقاومة والشعب الفلسطيني".

وكان فهمي قد قال في رد على سؤال عن علاقة القاهرة بحركة حماس، خلال مقابلة على "سكاى نيوز عربي" السبت، إن أجواء العلاقة مع حركة حماس "ضبابية"، موضحًا أن مصر لا تتدخل فى أيديولوجيات الآخرين طالما أن هذه الأيديولوجيات لا تمارس ضد مصر، معربًا عن استعداد مصر للبدء فى للمصالحة الفلسطينية.

انشر عبر