شريط الأخبار

سندوش فلافل أفقد مواطن ذاكرته من غزة

3750 حادث سير بقطاع غزة أدى لوفاة 81 مواطناً خلال عام 2013

01:03 - 29 حزيران / ديسمبر 2013

غزة-خاص - فلسطين اليوم

لم يتوقع أبداً المواطن سعدي مصلح "أبو العبد" 37 عاماً أن ثمن "شرائه" لسندويش من الفلافل في شارع الصناعة بغزة لسد جوعه سيكون غالياً وسيدفع ثمنه بفقدانه للذاكرة بعد أن صدمته سيارة على الطريق السريع.

"أبو العبد" متزوج ولديه من الاطفال 7، يعمل بمكاتب تاكسيات،  حيث كانت حكايته وفقا لسرد شقيقه لمراسل "فلسطين اليوم " انه بأحد الأيام قبل حوالي أسبوعين توقف "أبو العبد" بسيارته التي تقل عدد من الركاب في شارع الصناعة بغزة لشراء سندويش فلافل قاطعاً الشق الأول من الطريق السريع وأثناء تفقده لعدم وجود سيارات مقابلة في الطريق الأخر ترجل قاطعاً الطريق ليصطدم بسيارة من نوع "بي أم" كانت تسير بسرعة فائقة تسببت بكسر في قدمه ونزيف في أذنه وأنفه.

لعل قصة المواطن سعدي إحدى قصص حوادث الطرق التي وقعت في قطاع غزة خلال عام 2013 التي بلغت وفقاً لإحصائية الإدارة العامة لحوادث الطرق في حكومة غزة 3750 حادث نتج عنها وفاة 81 حالة في كافة محافظات قطاع غزة.

"أبو قصي" شقيق "أبو العبد" قال لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية"،: "تلقيت اتصال فور وقوع الحادث يطالبني باستلام سيارة شقيقي والذهاب إلى المستشفى، حينها شعرت بغصة في القلب وكأن شيء قد فقدته".

فقد الذاكرة ..

ويضيف أبو قصي، "ذهبت إلى المستشفى ووجدته في العناية المكثفة ليمكث بها 5 أيام متتالية، وخلالها كان الأطباء يؤكدون أن وضعه خطير ونسبة الشفاء قليلة جداً وبعد انتهاء المدة قالوا أنه استيقظ وبدأ يتحدث وينادي على أسماء، ولكن المفاجأة التي صعقت "أبو قصي" وعائلته وأصدقائه أن أبو العبد فقد الذاكرة ولا يدري من حوله.

وبشيء من الحزن والآلام.. قال أبو قصي: "بعد أن خرج شقيقي من العناية المكثفة جئنا كالعادة لنسلم عليه ونطمأن على صحته ولكن فقدانه للذاكرة نزلت كالصاعقة علينا خاصة وأنه متزوج ولديه عدد من الأطفال".

ويمضي أبو قصي يقول وقلبه يعتصر ألماً على شقيقه وأطفاله: "بعد شفائه من الموت السريري جاء أطفاله لزيارته ولكنه لم يعرفهم وعادوا إلى المنزل وعيونهم تبكي دماً على حالة والدهم السيئة.

وعن الوضع الصحي لشقيقه قال: "الآن يعاني من كسرين في قدمه اليمين وكلما استفاق من نومه ويريد أن ينزل عن السرير يقوم بكسر "الجبص" وهو ما يفاقم آلامه وفي أحيان كثيرة يقوم بضربنا وفك المحلول عن يده وهو لا يدري ماذا يفعل".

احصائية..

من جانبه أكدت الإدارة العامة في قسم الحوادث بغزة، أن إجمالي عدد الوفيات منذ بداية عام 2013 حتى تاريخ 31/11/2013 وصل إلى 81 حالة وفاة تنوعت بين أطفال ونساء وشباب، وقد بلغت إجمالي الحوادث 3750 حادث في كافة محافظات قطاع غزة.

وأوضح إياد عبيد من الإدارة العامة للحوادث بغزة، في تصريح لفلسطين اليوم الإخبارية، أن الدراجات النارية تسببت بوفاة  17 حالة فيما تسبب المركبات بوفاة 64 حالة.

وقال عبيد، :"الحوادث التي سُجلت كقضايا في المحاكم بلغت 1189 بينما التي تم حلها ودياً بين السائقين والمواطنين بلغت حوالي 2561 حادث، مؤكداً أن 146حادث نتج عنها اصابات خطيرة تنوعت بين 59 من الدراجات النارية و87 من المركبات، كما أن الحوادث التي نتج عنها اصابات متوسطة 1113 بينما التي نتج عنها حالات بسيطة بلغت 1123.

وعن أسباب الحوادث قال عبيد، أن الأسباب متعددة وكثيرة منها السرعة الزائدة، والسياقة الطائشة، عدم التوقف على اشارات الكف ، عدم الالتزام بالقانون.

وبين أن عام 2013 كان أقل من العام الماضي من ناحية الحوادث والوفيات، مشيراً إلى أن أزمة الوقوع كان لها الأثر الكبير في التقليل من الحوادث لتوقف الكثير من المركبات عن العمل.

 

انشر عبر