شريط الأخبار

'بتسيلم' إطلاق النار على غزة أمس غير قانوني

09:38 - 25 تموز / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة 'بتسيلم' إنّ 'إطلاق النار المتعمّد تجاه منزل مأهول، من دون منح سكان المنزل أيّ تحذير ومن دون أن يتأكّد الجيش من إخلاء المنزل، كما حدث مع عائلة أبو سبيخة أمس الثلاثاء، وأدى لاستشهاد الطفلة حلا، أمر 'غير قانونيّ'.

وطالب 'بتسيلم'، 'جيش الاحتلال الإسرائيلي بفتح تحقيق فوري في الحادثة، وأن يحقق في إطاره مع المسؤولين المباشرين عن القصف ومع المستوى القيادي الذي أمر به'.

وكان قصف مدفعي على مخيم المغازي، وسط قطاع غزة، أمس الثلاثاء، أسفر عن استشهاد الطفلة حلا أبو سبيخة البالغة من العمر سنتين وثمانية أشهر، وإصابة زوجة عمها واثنين من أبناء عمومتها الصغار.

وفي السياق نفسه، أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الجريمة الإسرائيلية، مؤكدا أن تلك الجرائم ما هي إلا حلقة من حلقات التصعيد في جرائم الحرب الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، خصوصا في قطاع غزة، والتي تعكس التعمد في استخدام القوة المفرطة غير المتناسبة، إلى جانب مدى استهتار تلك القوات الإسرائيلية بأرواح المدنيين الفلسطينيين، والاعتداء على ممتلكاتهم.

ودعا المركز في بيان له، المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف تلك الجرائم، مطالبا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية، والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال.

في سياق آخر؛ قال 'بتسيلم' إن جيش الاحتلال أغلق معبر كرم أبو سالم، أمس الثلاثاء، ومنع تصدير 16 طنًا من التوت الأرضي، ومئة ألف زهرة خُصّصت للتصدير إلى أوروبا، حيث تشكّل هذه البضائع مصدر رزق لمئات العائلات، الأمر الذي سيجبر المزارعين على بيع منتجاتهم في غزة بالخسارة.

كما منع جيش الاحتلال، وفق 'بتسيلم'، إدخال مئات آلاف الأطنان من الوقود لصالح محطة توليد الكهرباء والقطاع الخاص، في وقت تسود القطاع أزمة إنسانية حقيقية، كما يعاني نقصًا خطيرًا في الكهرباء والوقود.

واعتبر 'بتسيلم' إغلاق المعبر عقابًا جماعيًا لجميع سكّان القطاع، وذلك خلافًا للقواعد الأساسية للعدالة والقانون.

انشر عبر