شريط الأخبار

خطة كيري الجديدة.. قطار سريع بين الخليل وغزة‏

09:29 - 25 حزيران / ديسمبر 2013

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

كشف موقع تيك ديبكا "الإسرائيلي" بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قرر إلغاء خطته الأمنية لنشر قوات "إسرائيلية" في أغوار الأردن وبدلاً من الجنود "الإسرائيليين" سيتم نشر جنود أمريكيين كما ستبني أمريكا خطة سكة حديدة يربط غزة بالخليل.

ووفقاً للموقع فإن كيري ألغى قضية نشر جنود "إسرائيليين" في الأغوار بعد ممارسة الفلسطينيين ضغوط كبيرة عليه.

ووفقاً لمصادر أمريكية فقد ألغى كيري أيضاً عرضه الأول لوضع إشارات على طرق في الضفة الغربية يمكن لجيش الاحتلال "الإسرائيلي" أن ينقل قواته من وإلى الأغوار، وأن يتم نشر مراقبين "إسرائيليين" على محطات حدودية بين الدولة الفلسطينية والأردن.

وحسب المصادر فكيري اقترح الآن نشر قوة أمريكية على امتداد نهر الأردن مع إشراف ومراقبة "اسرائيلية" عن بعد عبر وسائل الكرتونية حديثه لمراقبة الحدود مع الأردن والضفة الغربية كما عرض كيري نشر مراقبين أمريكيين على المعابر الحدودية.

وقال خبراء أمريكيين و"إسرائيليين" أن معنى نشر قوات أمريكية في الاغوار يعني حماية حدود "إسرائيل".

كما اقترح كيري بناء سكة حديدة تربط غزة بالخليل عبر شبكة قطار سريع وتكون السيادة علي السكة الحديدة للفلسطينيين حيث لا يكون للقطار السريع أي محطة توقف داخل "إسرائيل" ولا يكن لقوات جيش الاحتلال أي حق لوقف القطار وقد أبلغ الأمريكيين كل من "الإسرائيليين" والفلسطينيين بفكرة القطار بدلا عن شق نفق ارضي يتم بناء تحت الارض وحسب المصادر فإن السلطة الفلسطينية وافقت على فكرة القطار.

ولكن الجانب الفلسطيني طالبوا بإقامة محطة مركزية للقطار في رام الله وليس الخليل أي أن يمر القطار عبر المنطقة الاستيطانية "غوش عتصيون" وبذلك يتم قسم تلك المستوطنات لجزئيين، أما رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو فلم يبدِ لا موافقته ولا رفضه على الطرح الأمريكي الجديد.

انشر عبر