شريط الأخبار

منخفض جوي الأحد والاثنين و تحذيرات من فياضانات

06:31 - 24 تشرين أول / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال الراصد الجوي عاصم عصيدة إن فترة الجفاف الحالية ستنتهي يومي الأحد والاثنين القادمين بمنخفض جوي متوسط القوة مصحوباً بحالة عدم استقرار في طبقات الجو العليا .

ويتوقع عصيدة أن يبدأ تأثير المنخفض المذكور الأحد القادم مع انخفاض ملموس على الحرارة، لتصبح أقل من معدلها العام وتساقط للأمطار المحلية خلال ساعات نهار الأحد، على أن تشتد الأمطار خلال ساعات المساء والليل وتتركز أكثر على المناطق الجنوبية والوسطى من فلسطين بما فيها قطاع غزة.

ويوم الاثنين سيطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع أمطار متفرقة على غالبية المناطق مع تركزها أكثر على المناطق الجنوبية والوسطى من فلسطين، وتتساقط الثلوج الخفيفة على جبل الشيخ على أن تتوقف الأمطار تدريجياً خلال ساعات صباح الثلاثاء.

وتوقع عصيدة أن تتجاوز كمية الأمطار التي ستهطل في المنخفض حاجز الـ 40 ملم وخاصة في مناطق جنوبي الضفة وقطاع غزة، وذلك بحسب آخر التحديثات الجوية.

وحذر عصيدة من خطر تشكل الفيضانات والسيول، وخاصة في صحراء النقب وقطاع غزة، نظراً لأن مركز المنخفض يدعم تركز الأمطار في هاتين المنطقتين.

وفيما يتعلق بتوقعات عصيدة على المستوى البعيد، فأشار إلى أن التركيبة الجوية الحالية لا تدعم وصول منخفضات عميقة إلى المنطقة خلال الـ 10 أيام القادمة، إلا أنه نوه إلى أن هذه الصورة قابلة للتغير مع نهايات الثلث الأول من الشهر المقبل وبداية الثلث الثاني، وسيطرأ ارتفاع في معدل النشاط الشمسي التي ستقفز من 100 إلى 175 درجة الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع حاد في تذبذب مؤشر شمالي الأطلسي " NAO" من -0 إلى + 1 .

ومع ذلك، فقد أشار عصيدة إلى أن ذلك يبقى في إطار الحسابات العلمية فقط، وليس بالضرورة أن يتحقق ولكنها إشارات إيجابية بوصول منخفض دسم ما بين 7-14 كانون الثاني القادم.

انشر عبر