شريط الأخبار

الخضري: إسرائيل تمنع دخول مواد البناء لغزة لليوم الـ66

02:13 - 24 تموز / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فى قطاع غزة النائب جمال الخضرى، إن إسرائيل تمنع دخول مواد البناء للمؤسسات الدولية والقطاع الخاص، للقطاع لليوم السادس والستين على التوالى، ما يعنى تجميد كافة مشروعات البناء وتفاقم الأزمات الإنسانية جراء الحصار الإسرائيلى.

وأضاف الخضرى - فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء - أن مواد البناء عصب الحياة الاقتصادية والمشروعات الإنشائية التى تتيح فرص عمل للآلاف من العمال والحرفيين والمهندسين وقطاعات الأعمال المرتبطة بالمشروعات الإنشائية بشكل مباشر وغير مباشر.

واعتبر أن عدم إدخال مواد البناء يعد بمثابة خنق حقيقى للاقتصاد وشلل فى مشروعات البناء وزيادة فى أعداد العاطلين عن العمل وإغلاق أى أفق لإمكانية إيجاد فرص عمل ولو محدودة أو مؤقتة سواء للخريجين أو الفنيين والحرفيين.. مشيرا إلى أن إسرائيل سمحت مؤخرا بدخول بعض الكميات لمشروعات تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) لكن ذلك غير كاف.

ولفت إلى أن أكثر من مليون فلسطينى يعيشون على المساعدات فى وقت ترتفع فيه وبشكل مخيف نسب البطالة والفقر جراء استمرار الحصار، وأن معدل دخل الفرد اليومى 2 دولار.

وطالب الخضرى، المجتمع الدولى بالضغط على إسرائيل؛ لإنهاء حصارها على غزة وعدم السكوت على الوضع الإنسانى الخطير والمتفاقم والمتصاعد خاصة بعد الرفض الإسرائيلى المباشر لطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إدخال أى من مواد البناء إلى القطاع.

انشر عبر