شريط الأخبار

تفاصيل اجتماع "حماس" مع الجبهتين الديمقراطية والشعبية

06:41 - 22 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

 عقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء اليوم الأحد، اجتماع ثلاثي ضم حركة حماس والجبهتين الشعبية والديمقراطية لبحث المصالحة ضمن جولات تجرها الحركة مع الفصائل الفلسطينية لمناقشة الملف.

وقال عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين محمد طومان أن الاجتماع الثلاثي جاء بدعوة من حركة حماس لبحث مستجدات المصالحة الفلسطينية وإمكانية تفعيلها والتشاور بين الفصائل حول آليات استئناف الجهود في هذا الصدد.

وواضح القيادي لـ"فلسطين اليوم" طومان حماس طرحت موقفها من ملفات المصالحة العالقة بينها وبين حركة فتح واستمعت إلى آراء القيادات من الجبهتين الشعبية والديمقراطية.

وبين طومان أن موقف الجبهة من المصالحة وإتمام الوحدة الفلسطينية وتخليصها من العقبات يتلخص في دعوة لجنة الإطار القيادي م.ت.ف للانعقاد باعتبارها المرجعية المسؤولة عن تنفيذ المصالحة، ودعوة رئيس السلطة محمود عباس، تشكيل حكومة التوافق الوطني،  ويصدر مرسوم خاص بها وان تستمر لمدة ستة أشهر.

وأن يتم تحديد موعد إعادة تشكيل المجلس الوطني وفقا لمبدأ التمثيل النسبي، وأن يستجيب الأخوة في حماس بالموافقة على إجراء الانتخابات القادمة لمبدأ التمثيل النسبي الكامل.

وأوضح القيادي طومان ان حماس ستدعو باقي الفصائل الفلسطينية لعقد اجتماعات ثنائية معها لبحث المصالحة الفلسطينية، ومن تخرج من كل الأطروحات والمباحثات في وجهة نظر جديدة قابلة للتطبيق عملياً.

ولفت أن "موقف حماس من المصالحة في الاجتماعات الأخيرة ومن ضمنها اجتماع اليوم يشير إلى وجود بوادر "لحلحة وليونة" في مواقف الحركة تجاه المصالحة وإمكانية استئناف الحوارات في شكل جديد يتسم بالليونة وعدم التعنت في الملفات العالقة.

وضم اللقاء قيادات بارزة من التنظيمات ابززها عن حركة حماس الدكتور غازي حمد وسامي أبو زهري، وأبو بكر نوفل، وجمال أبو هاشم، بينما حضر عن الشعبية الدكتور رباح مهنا، وكايد الغول ومحمد طومان، وعن الديمقراطية صالح زيدان وصالح ناصر.

انشر عبر