شريط الأخبار

هيكل: حزب الله نجح في احداث تغيير على الارض بسوريا

09:30 - 21 حزيران / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال الكاتب والمحلل السياسي الكبير محمد حسنين هيكل، إن حزب الله لازال فاعلاً ولاعبا رئيسيًا في المنطقة، وينبغي أن يؤخذ حسابه، مضيفًا أنه لا أحد يستطيع أن يقول، إن "حزب الله" حزب إرهابي حتى الأمم المتحدة، فهو حزب لبناني موجود في الساحة اللبنانية.

وأضاف هيكل خلال لقائه مع الإعلامية "لميس الحديدي"، على فضائية "Cbc"، في سلسلة حلقات "2014 سنة المصير"، أنه يقلقه القول بأن حزب الله يتصل بإيران، لافتا إلى أن ذلك يتم بطبيعة المنطقة وهو مقبول.
وأشار هيكل إلى أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله نقل له رسالة تتضمن أمرين أولهما دعوة إلى زيارة إيران، والثاني هو محاولة فهم الموقف الإيراني وكذلك الموقف اللبناني بشكل أكبر، والموقف الشيعي أيضًا لأن المنطقة زج بها إلى صراعات لا لزوم لها.
وراى هيكل، إنه كان يجب أن يتدخل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في القصير بسوريا، لأنه كان في موضع الدفاع عن النفس، مشيرا إلى أن الخطة الموضوعة وقتها وهي ليست سرية بل معلنة أن الأميركان يتحدثون عن إيران، لأنها المركز الرئيس في الموضوع بدءاً من سوريا ومروراً بحزب الله.

واعتبر هيكل ان بعض فصائل المعارضة السورية هي من استخدم الاسلحة الكيمياوية مشككا في بعض صور مجزرة الغوطتين، وان الولايات المتحدة تعلم ذلك، ولهذا وافقت على المبادرة الروسية.
ونوه هيكل إلى أن حزب الله نجح في إحداث تغيير على الأرض في سوريا بتدخله العسكري، موضحا أن جميع الأطراف في العالم العربي ليس فيها طرف أقوى من الآخر نظرا لأن جميع الأطراف اتخذت مواقع دفاع عن أنفسها.
وأكد الكاتب الصحفى الكبير أن ما يجري على أرض سوريا يستهدف في الأساس حزب الله المقاوم الرئيسي للهيمنة الصهيونية في المنطقة.

وقال إن بشار الأسد سينجح حال ترشحه للرئاسة في سوريا، لافتا إلى خطورة هذه الخطوة في تاريخ سوريا الحديث والذي سيدفع إلى مزيد من العنف.

وأضاف أن عام 2014 في سوريا سيتمخض عن مشكلة كبيرة حيث إن النظام يشعر أنه أقوى والمعارضة تغيرت طبيعتها، باختفاء العنصر المدني منها تقريباً.

انشر عبر