شريط الأخبار

الرئيس يمنح الفقيد الشاعر أحمد فؤاد نجم وسام الاستحقاق والتميز الذهبي

06:53 - 20 حزيران / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، الفقيد المناضل الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم وسام الاستحقاق والتميز الذهبي.

وقرر سيادته منح الشاعر نجم الوسام، تقديرا لدوره القومي والنضالي ونصرته لقضية فلسطين وشعبها، وتثمينا لإبداعاته الأدبية والفنية ولوحاته الشعرية التي جسد فيها روح المواطن المصري الأصيل الحريص على وطنه وقضايا أمته العربية.

وتسلم الوسام من الرئيس، كريمة الفقيد زينب، في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور ميشيل موريس غالي، وكوثر محمد عبد الوهاب، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا.

ولد نجم في 23 أيار 1929 في قرية كفر أبو النجم في محافظة الشرقية، وأضحى من أهم شعراء العامية في مصر، وفي عام 2007 اختارته المجموعة العربية في 'صندوق مكافحة الفقر' التابع للأمم المتحدة سفيراً للفقراء.

وكانت أهم أشعاره حول الثورة والثوار، وحصل على المركز الأول في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي، ومن أشعاره، 'يعيش أهل بلدي'، و'عزة'، و'الهوى في الدم سارح'، و'جيفارا مات'، و'الكلمات المتقاطعة'، و'تذكرة مسجون'، و'ورقة.. من ملف القضية'، و'الأقوال المأسورة'.

توفي في الثالث من الشهر الجاري عن عمر يناهز 84 عاماً.

كما منح الرئيس عباس،الفنان غسان مطر وسام الاستحقاق والتميز.

وقرر عباس منح الفنان مطر الوسام تقديرا لتاريخه النضالي وعمله الفني الذي واكب مسيرة الثورة الفلسطينية منذ انطلاقها، وجسد ذلك بأفلام وأعمال عديدة، واستحق بذلك لقب فنان الشعب الفلسطيني.

غسان مطر (8 ديسمبر 1938) واسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، ممثل فلسطيني، عاش في مخيم البداوي شمال لبنان وعمل في لبنان ومصر في العديد من المسلسلات والمسرحيات، ‏وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني، قام بدور بارز في الفيلم التلفزيوني 'الطريق إلى ‏إيلات'، وتولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

كما مح الرئيس عباس، اليوم الجمعة، مفتي الديار المصرية السابق الشيخ الدكتور علي جمعة وسام نجمة القدس.

وقرر الرئيس منح الشيخ جمعة الوسام، تقديرا لدوره في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة ودفاعه عن القدس ودعم صمود أهلها، ودوره في نشر قيم التسامح والعدل بين الشعوب في العالم.

وتسلم الشيخ جمعة الوسام من الرئيس عباس في العاصمة المصرية القاهرة

والشيخ علي جمعة هو أنور الدين علي جمعة محمد عبد الوهاب، مفتي الديار المصرية في الفترة ما بين 2003 و2013، وعالم دين مصري، اختير عام 2009 من ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرا في العالم حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن، زار القدس في شهر نيسان العام الماضي.

انشر عبر