شريط الأخبار

تقرير: الاحتلال يواصل استهداف الفلسطينيين في المناطق الحدودية بغزة

06:23 - 19 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد تقرير حقوقي اليوم الخميس، استمرار استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمواطنين في المناطق الحدودية في قطاع غزة.

وأصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، تقريره الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي الإنساني خلال شهر نوفمبر من العام 2013 في قطاع غزة. واستعرض التقرير الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وتناول التقرير استهداف قوات الاحتلال المدنيين الفلسطينيين في المناطق المحاذية لحدود قطاع غزة الشرقية والشمالية، حيث تواصلت تلك الانتهاكات. ووفقاً لتوثيق المركز فقد فتحت قوات الاحتلال النار تجاه المدنيين الفلسطينيين (4) مرّات، ما أسفر عن اصابة (4) مواطنين بجروح، ويترتب على هذه الممارسة تداعيات خطيرة لجهة تهديد حياة سكان تلك المناطق والمزارعين ممن يملكون أراضي فيها، وحرمان عشرات الأسر من مصدر رزقها، واقتطاع نسبة مهمة من الأراضي المخصصة لأغراض الزراعة.

واستعرض التقرير توغل قوات الاحتلال في مناطق مختلفة من قطاع غزة، قامت خلالها آليات الاحتلال بعمليات تسوية وتجريف في الاراضي الزراعية المحاذية للشريط الحدودي مسافة تتراوح ما بين 100-300 متر عن شريط الفصل الحدودي، لتعيد فرض المنطقة الامنية العازلة، وأسفرت عمليات التوغل عن مقتل (4) مواطنين خلال محاولتهم التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة شرق خان يونس، كما أن تكرار عمليات التوغل حرم مئات المزارعين من الانتفاع من أراضيهم الزراعية القريبة من الشريط الحدودي، خشية تعرضها للتجريف وضياع مجهودهم وتكبدهم خسائر جديدة.

واظهر التقرير استمرار الاعتداءات الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين، على عكس ما أعلنته قوات الاحتلال بعد اتفاق وقف إطلاق النار بتاريخ 21/11/2012، من توسيع رقعة الصيد المسموحة إلى ستة أميال بدلاً من ثلاثة أميال.

ورصد مركز الميزان (12) حالة إطلاق نار تجاه الصيادين خلال مزاولة عملهم، ما أسفر عن اصابة احدهم بجروح. كما اعتقلت قوات الاحتلال (6) صيادين واستولت على قاربي صيد.وأظهر التقرير مواصلة قوات الاحتلال سياسة الاعتقال التعسفي، حيث شهدت الفترة التي يتناولها التقرير اعتقال قوات الاحتلال اعتقال قوات الاحتلال (10) مواطنين، من بينهم (6) صيادين في عرض البحر، و(3) أطفال بالقرب من الشريط الحدودي الفاصل، ومريض بعد توجهه للمعبر لغرض مقابلة المخابرات الإسرائيلية بناء على تقديمه طلب للمرور من أجل العلاج في مستشفى المطلع في القدس.

وقدم التقرير معلومات إحصائية حول آثار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر نوفمبر 2013، ويسعى إلى تسليط الضوء على الظروف التي وقعت فيها انتهاكات القانون الدولي من خلال سرده للطرق التي جرت عليها والظروف التي حدثت فيها.

انشر عبر