شريط الأخبار

مركز حقوقي: الاحتلال يحارب الصيادين بمصدر رزقهم في قطاع غزة

03:20 - 19 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" مستمرة في محاربة الصيادين في قطاع غزة بمصدر رزقهم.

وأضاف المركز في تقرير له، "أن القوات البحرية "الإسرائيلية" المتمركزة قبالة شاطئ بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب الصيد الفلسطينية في أربعة حوادث متفرقة، أثناء إبحارها على مسافة تتراوح ما بين 600 متر '3 أميال بحرية'، عدا عن مصادرتها 24 قطعة شباك صيد".

وأدان المركز في بيانه، اعتداءات الاحتلال ضد الصيادين الفلسطينيين، والتي تنتهك حقهم في الصيد بحرية في البحر، معربا عن خشيته من استمرار محاربتهم في وسائل عيشهم، لاسيما في ظل تردي أوضاعهم الاقتصادية بسبب الحصار البحري غير القانوني الذي تفرضه السلطات المحتلة على بحر غزة منذ منتصف يونيو 2007.

 ودعا المركز إلى الوقف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة، مطالبا بضرورة تعويض ضحايا هذه الانتهاكات، ومطالبا المجتمع الدولي بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بالتدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة.

انشر عبر