شريط الأخبار

حكومة غزة تقرر تغطية تكاليف الوثائق الرسمية المفقودة لمتضرري المنخفض

11:16 - 19 حزيران / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

قررت الحكومة الفلسطينية بغزة تغطية تكاليف رسوم استخراج بدل فاقد عن جميع المعاملات والوثائق الرسمية التي فقدها المواطنين بسبب المنخفض الجوي.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، أن الحكومة قررت في جلستها الأخيرة التي حملت رقم (321) تكليف وزارة المالية بتغطية تلك التكاليف في الفترة ما بين 11-14 ديسمبر 2013، على أن يسري القرار لمدة 4 أشهر من تاريخ صدوره.

وأوضح البيان أنه تم اعتماد توصيات اللجنة الخاصة بإعداد خطة لمواجهة الكوارث الطبيعية المحتملة خلال موسم الشتاء، والمتمثلة في تجهيز غرفة عمليات مركزية بالإضافة لعدد (5) غرف عمليات للجان فرعية وتوفير أجهزة الاتصال اللازمة لها في المناطق المختلفة لقطاع غزة، والعمل على توفير الاحتياجات الأساسية الطارئة من مراكز إيواء ومعدات وأجهزة وكذلك احتياجات كل من وزارتي الحكم المحلي والشئون الاجتماعية.

وأضاف أن من بين توصيات اللجنة إصلاح الآليات والمعدات المعطلة التابعة لكل من: وزارة الأشغال العامة والإسكان، والدفاع المدني، والهيئات المحلية، والعمل على تنظيف مصافي الأمطار في الطرق وبرك تجميع المياه ، وتجهيز برك مياه بلدية في مناطق تجمع المياه وفق المساحات المتاحة من الأراضي الفارغة.

وأوصت اللجنة بالتنسيق مع كافة الجهات الإغاثية والخيرية للتعاون وتوفير الاحتياجات المطلوبة لمواجهة أي منخفض قادم، وعقد ورش عمل للهيئات المحلية مع خبراء المياه لدراسة ووضع الحلول الدائمة، إلى جانب تكليف جهاز الدفاع المدني بتدريب (1000) متدرب من المتطوعين الموزعين على محافظات قطاع غزة.

وأوضح  البيان أن الحكومة كلفت الوزارات والهيئات الحكومة ذات العلاقة بالتواصل مع الجهات الداعمة الداخلية والخارجية لتوفير الدعم اللازم لتخفيف من آثار المنخفض الماضي ومواجهة أي منخفضات محتملة، مؤكداً على أن الجهات الحكومية المختصة ستتحرك على كل الاتجاهات ولدى كل الأطراف داخلياً وخارجياً لإيجاد تمويل لبنود هذه الخطة.

ومن جهة أخرى أشار البيان أنه تم تشكيل لجنة خاصة لدراسة التوزيع الجغرافي للكليات في قطاع غزة وستقوم اللجنة بدراسة البرامج الموجودة في هذه الكليات بغية الوصول إلى رؤية علمية مناسبة تستفيد من وجود هذه الكليات.

انشر عبر