شريط الأخبار

أبو مرزوق يطالب الرئيس عباس بمبادرة لإنجاح المصالحة

10:25 - 18 تموز / ديسمبر 2013

غزة - (متابعة) - فلسطين اليوم

طالب الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رئيس السلطة محمود عباس، بتشكيل مبادرة تدعو إلى اجتماع وطني لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وأن يتحمل مسؤولياته بالمهام المتفق عليها للحكومة.

كما أكد د. أبو مرزوق في تصريحٍ له على صفحته على "الفيس بوك"، على أن المطلوب فلسطينياً دعوة لجنة منظمة التحرير الفلسطينية، باعتبارها الإطار القيادي المؤقت بالتوافق على البرنامج الوطني الفلسطيني الجامع.

وشدد، على أن حركته ترى أن المسؤولية الوطنية تقتضي إنهاء الانقسام بالأمس قبل اليوم وحسب ما تم الاتفاق عليه، وأن الأمريكان أصحاب اليد الطولى والطبخات المسمومة يقولون: الاتفاق الفلسطيني الصهيوني أولاً ، وبعد ذلك تلحق غزة بدون حماس.

ونقل د. أبو مرزوق في تصريحه، تأكيد القيادي في فتح جمال محيسن أن ملف المصالحة مجمد بأمر من حماس، وحديث الرئيس عباس أن الملف مجمد بسبب الأوضاع في الشقيقة مصر.

وفيما يتعلق بالمفاوضات، فأكد أنها لن تخرج بنتيجة لأربعة أسباب، هي عدم قدرة أو رغبة الأمريكان على ممارسة الضغط على الصهاينة، وأن حكومة نتنياهو متماسكة، ومتطرفة، وتشعر أن لا حاجة لتقديم أي تنازل في ظل أوضاع العرب والفلسطينيين الحالية، وأن المعروض على المفاوض الفلسطيني ، لا يمكن قبوله، وأن المحيط العربي العمق، والسند، مشغول بنفسه.

وقال:" لا نحتاج إلى اتفاقيات جديدة، ولا إلى شروط إضافية".

انشر عبر