شريط الأخبار

إدخال معدات لتوسعة محطة تحلية مياه البحر في غزة

04:32 - 17 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

ذكرت مصلحة مياه بلديات الساحل، إنها وبالتعاون مع سلطة المياه نجحت في إدخال المعدات اللازمة لإنهاء المرحلة الأولى من مشروع توسعة محطة تحلية مياه البحر التابعة لمصلحة مياه بلديات الساحل في غزة.

وأوضحت في بيان اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من إدخال 6 شاحنات محملة بمعدات كهربائية وميكانيكية تم نقلها إلى محطة تحلية مياه البحر مباشرة، لاستكمال أعمال المشروع الخاص بزيادة طاقة إنتاج محطة تحلية مياه البحر وذلك في المنطقة الوسطى.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية في المشروع مطلع شباط الماضي، ثم توقف العمل به بسبب تأخر وصول المعدات اللازمة لاستكماله.

وتشتمل المرحلة الأولى من مشروع توسعة محطة تحلية مياه البحر، الممولة من البنك الإسلامي للتنمية، على تركيب وحدة تحلية إضافية بقدرة إنتاجية 2000 متر مكعب يومياً، لتصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 2600 متر مكعب يومياً وجاري العمل على استجلاب تمويل للمرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة التحلية، والتي تشتمل على إضافة وحدة تحلية أخرى لتصبح القدرة الإنتاجية للمحطة 5000 متر مكعب يومياً خلال العام 2014.

واعتبر مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق، أن هذا المشروع من المشاريع الحيوية التي تسهم في تحسين كمية وجودة المياه المقدمة للمواطنين من سكان المنطقة الوسطى، خاصة المناطق القريبة من محطة التحلية، وهي من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة وارتفاع ملوحة مياهها.

ولفت إلى أن هذا المشروع يأتي في سياق المشاريع التطويرية لمرافق مصلحة المياه والتي من شأنها أيضاً أن تسهم في المحافظة على مياه الخزان الجوفي والتخفيف من حدة أزمة المياه التي تتزايد مع تزايد عدد السكان وزيادة الطلب على المياه.

وأكد شبلاق أهمية التعاون مع سلطة المياه والمؤسسات الدولية والمانحة، بالعمل على إدخال المعدات والمواد اللازمة لمشاريع المياه والصرف الصحي دون تأخير، لتحسين البنية التحتية وإمدادات المياه في قطاع غزة وتحسين جودة المياه المقدمة لسكان قطاع غزة.

انشر عبر