خبر المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية: أى حظر جديد سيقضى على اتفاق جنيف

الساعة 12:42 م|17 ديسمبر 2013

وكالات

 

حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم اليوم الثلاثاء من أن أى إجراء يتخذ فى مسار فرض حظر جديد على إيران سيقضى على الاتفاق النووى المؤقت الذى توصلت إليه مجموعة 5+1 وإيران فى جنيف .
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أفخم قولها فى مؤتمرها الصحفى اليوم أن طهران تأمل فى ان تلتزم الأطراف الأخرى ببنود هذا الاتفاق وان تتخذ إجراءات بناءة لتنفيذها.
واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية الاتصال الهاتفى لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مع نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف بأنه يأتى فى إطار برنامج العمل المشترك قائلة إن ظريف أعرب عن استياء طهران إزاء خطة مفاوضات الخبراء وتفاصيل تنفيذ برنامج العمل المشترك.
وأعربت عن أملها فى انعقاد مفاوضات الخبراء فى اقرب وقت ممكن وان يتم التوصل إلى تفاهم حول وضع جدولة زمنية لإجراء المفاوضات فى مستويات أعلى. ووصفت أفخم بيان الاتحاد الأوروبى بإلغاء قسم من إجراءات الحظر المفروضة على إيران بأنه مفيد وبناء إلى جانب تأييد الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجميد إيران للتخصيب بنسبة 20 بالمائة.
وجددت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية إدانة طهران للعمل الإرهابى الأخير فى العراق والذى أدى إلى استشهاد عدد من العمال الفنيين الإيرانيين العاملين فى مشروع لمد أنابيب الغاز فى شرق بعقوبة، كما أدانت بشدة الهجمات الإرهابية الأخيرة التى وقعت فى العراق معربة عن مواساتها للحكومة والشعب العراقي.
وفيما يتعلق بمؤتمر "جنيف 2" حول الأزمة السورية قالت إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أعلن انه سيرسل دعوات الحضور إلا انه لم يتم حتى الآن توجيه الدعوة لأى دولة.
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية استعداد طهران للمساعدة بحل الأزمة السورية كما أعلنت إيران دوما استعدادها للمساعدة بحل الأزمة السورية وإذا تم دعوتها ، فإنها على استعداد للمساعدة فى إطار السبل السياسية.