خبر روسيا تنشر صواريخ قصيرة المدى

الساعة 07:54 م|16 ديسمبر 2013

وكالات

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، ما نشرته صحيفة "بيلد" الألمانية حول نشر بطاريات صواريخ روسية قصيرة المدى من نوع "اسكندر-ام"، في غرب روسيا، بمحاذاة دول الاتحاد الاوروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، ايغور كوناشينكوف، حسب ما نقلت عنه وكالة "ريا نوفوستي" للانباء ان "انظمة الصواريخ التكتيكية من نوع اسكندر نشرت بالفعل في المنطقة العسكرية الغربية" التي تضم في ما تضم جيب كالينينغراد الروسي، الواقع بين بولندا وليتوانيا.

واوضح المتحدث ان هذا الانتشار "لا يخرق اي معاهدة او اتفاق دوليين".

وتغطي المنطقة العسكرية الغربية الروسية مساحة شاسعة تمتد الى موسكو وسان بطرسبورغ، وتصل الى المحيط المتجمد الشمالي شمالا واوكرانيا جنوبا.

وكانت صحيفة "بيلد" الالمانية، أعلنت السبت ان روسيا نصبت خلال الاشهر الـ 12 الماضية، بطاريات صواريخ من نوع "اسكندر-ام"، التي تعرف ايضا باسم "اس اس-26" في كالينينغراد وعلى طول الحدود الروسية مع دول البلطيق.

الا ان المتحدث الروسي لم يؤكد بشكل واضح، ما اذا كانت هذه الصواريخ التي يبلغ مداها 500 كيلومتر، ويمكن ان تحمل رؤوسا نووية، قد نشرت في كالينينغراد.

وكان الكرملين حذر عام 2011، بأن روسيا يمكن ان تنشر في منطقة كالينينغراد بطاريات صواريخ من نوع اسكندر، للرد على "التهديدات" المتمثلة بمشروع الدرع المضادة للصواريخ التابع للحلف الاطلسي في اوروبا.

ويتضمن هذا المشروع نشر 24 صاروخا معترضا من الان حتى 2018 في بولندا وعدد مماثل في رومانيا.

ويعتبر مشروع الدرع، نقطة الخلاف الاساسية بين الحلف الاطلسي وروسيا.

ويقول الاطلسي، ان الهدف من هذا المشروع، الاحتراز من اي تهديد صاروخي من ايران، الا ان روسيا تعتبره تهديدا لامنها.

واعلنت وزارة الدفاع الروسية، ان ستة انظمة صواريخ من نوع "اسكندر"، سبق ان نشرت في المنطقة العسكرية الغربية عام 2010، كما نشرت اخرى في منطقة القوقاز جنوب روسيا.