شريط الأخبار

اللجنة القطرية مولت خلال ثلاثة أيام مساعدات اغاثية بقيمة 1.5 مليون دولار

06:19 - 16 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلن م أحمد أبو راس مدير المكتب الفني للجنة القطرية لاعادة الاعمار  أن  اللجنة القطرية لاعادة اعمار غزة مولت بالتعاون مع اللجنة المركزية العليا للطوارئ  مساعدات نقدية وعينية لاغاثة المناطق المنكوبة  خلال الايام الثلاثة الماضية بقيمة تجاوزت مليون ونصف المليون دولار وذلك من اجمالي قيمة المساعدات التي قدمتها اللجنة منذ مباشرتها العمل الجمعة الماضي .

وأشار أبو راس الى ان تلك المساعدات شملت تغطية قيمة كافة مستلزمات الاغاثة العاجلة  اللازمة ومنها صرف مبلغ مئتي ألف دولار كمساعدة عاجلة لعشرين مركزا من مراكز ايواء الاسر المنكوبة بواقع عشرة الاف دولار لكل مركز اضافة الى تقديم مبلغ 30 الف دولار لوزارة الاشغال في غزة لمساعدتها في اعمال الاغاثة الطارئة التي تقوم بها.

واوضح أبو راس أن اللجنة زودت مراكز إيواء المتضررين  في منطقة النفق بمولدي  كهرباء  وتواصل حالياً العمل على توفير مولدات لباقي المراكز بشكل عاجل.

واكد أبو راس أن رئيس اللجنة القطرية لاعادة الاعمار السفير محمد العمادي  أوعز للمكتب الفني للجنة في غزة  بضرورة الاسراع في تنفيذ أعمال اغاثة المناطق المنكوبة بالسرعة اللازمة لتمكين الاسر المتضررة في هذه المناطق من العودة الى بيوتها بعد أن يتم اعادة تأهيلها بشكل عاجل للتخفيف من معاناتهم .

وقال " كما شملت المساعدات العاجلة التي قامت اللجنة بصرفها توزيع 100 مدفأة كهربائية  على مركز إيواء في محيط منطقة بركة الشيخ رضوان شمال غزة كما تم تزويد مركز إيواء مدرسة عبد الرحمن ومدرسة مصعب بن عمير في منطقة الشيخ رضوان  بمئات البطانيات والفرشات وذلك نظراً لزيادة أعداد الاسر المنكوبة التي توافدت على مراكز الإيواء المذكورة  ".

ولفت أبو راس الى أن اللجنة تعمل حالياً على توفير مخزون من الوقود يفي بمتطلبات تنقل آليات انقاذ المناطق المنكوبة واصلاح الاضرار التي لحقت بمنازل المواطنيين هناك  جراء المنخفض كما تعتزم اللجنة توفير عدد من قوارب الانقاذ لطواقم الدفاع المدني لتزيد من فعالية جهودها بما يكفل  تقديم المساعدة العاجلة لمتضرري المنخفض منوهاً في هذا السياق الى أن هذه التجهيزات  سيتم استخدمها حال التعرض لاي اضرار قد تقع مستقبلا بفعل سوء الاحوال الجوية .

وتوقع أبو راس الانتهاء من حصر مجمل الاضرار التي لحقت بمختلف مناطق قطاع غزة جراء المنخفض الجوي خلال الاسبوع المقبل  وذلك بحسب  تقديرات اللجنة المركزية للطوارئ  لافتاً الى أهمية الجهود المبذولة  على صعيد توفير حلول عاجلة للاسر المتضررة بما في ذلك ما تم بذله خلال اليومين الماضيين من جهود استهدفت توفير مراكز إيواء بديلة عن المدارس وتزويدها بكافة متطلبات اقامة الاسر المتضررة في تلك المراكز البديلة التي تم توفيرها . 

انشر عبر