شريط الأخبار

بعد المنخفض.. ارتفاع طفيف في أسعار الدواجن والخضروات بغزة

02:35 - 16 تموز / ديسمبر 2013

غزة - خاص - فلسطين اليوم

طمأنت وزارة الزراعة في حكومة غزة المواطنين بعدم وجود ارتفاع كبير في أسعار الخضروات والدواجن رغم تأثر القطاع الزرعي والدواجن بالمنخفض الجوي ولحقت به خسائر نحو 7.8 مليون دولار. وأكدت الوزارة أن الخسائر في قطاع الزراعة بلغت نحو 20%، وشددت على أنها بالتعاون مع وزارة الاقتصاد على محاسبة أي تاجر أو مزارع يرفع الأسعار بشكل كبير يفوق 20%.

وفي هذا السياق، قال مدير عام الإدارة لوقاية النبات في وزارة الزراعة بغزة زياد حمادة، لـ "فلسطين اليوم"، "لا شك أن ان المزارع تضررت من المنخفض الجوي والصقيع ولكن هذا الضرر بحسب الاحصاءات التي أجرتها الوزراة يقدر بنسبة 20% فقط، وعليه فإن الوزارة تطمئن المواطنين بأن الأسعار ستبقى مستقرة ولن تشهد ارتفاعاً كبيراً وستكون نسبة الارتفاع في إطار 20%. وأضاف بأن الوزارة اذا لاحظت وجود نقص في منتج محدد وارتفع سعره ستتدخل وتعمل على توفير هذا المنتج من الخارج. مؤكداً أنها تعمل على المحافظة أولاً على المنتج المحلي.

وضرب حمادة مثلاً بخصوص الأسعار لسعر البطاطا والدواجن، موضحاً أنه قبل المنخفض كان يباع 5 كيلو بطاطا بعشرة شواقل، وبعد المنخفض أصبحت 4 كيلو بعشرة شواقل، وبخصوص الدواجن كان يباع كيلو الدواجن قبل المنخفض 10 شواقل، وبعد المنخفض أصبح يباع 11 شيكل.

وشدد على حرص الوزارة على عدم ارتفاع الأسعار في الأسواق ، ولذلك فهي تقوم بمراقبة حركة السوق والأسعار وإذا وجدت ارتفاعاً ملحوظاً ستتدخل على الفور.

وعن تضرر المزارعين من المنخفض أوضح حمادة، بأن الوزارة شكلت لجاناً لزيارة كافة المزارعين المتضررين وعمل احصائيات لحصر الضرر الذي لحق بهم، وستقدم لهم تعويضاً جزئياً ، إضافة إلى أن الوزارة ستتواصل مع الجهات المعنية والمؤسسات الغير حكومية والصليب الأحمر الدولي، ومؤسسة الفاو لمد يد العون للمزارعين المتضررين حتى يعودوا لممارسة عملهم من جديد.

انشر عبر