شريط الأخبار

ماذا تناول الاتصال الذي أجراه مشعل بعباس قبل يومين ؟

08:14 - 16 أيلول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

علمت صحيفة «الحياة» اللندنية من مصدر واسع الاطلاع في حركة «حماس» أن الاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل «بمبادرة منه» مع الرئيس محمود عباس (أبو مازن) مساء أول من أمس «تناول ثلاث قضايا» هي: «التسوية والمفاوضات (بين السلطة واسرائيل)، والقدس والأقصى وما يتعرضان له (من ممارسات اسرائيلية)، وغزة وحصارها والأوضاع الجوية (الحالية)»، موضحاً أن الجانبين «اتفقا على استمرار الاتصال والتفاوض بينهما».

وأكد القيادي في «حماس» أن «مشعل ختم محادثته بالتأكيد على موضوعين، أولاً المصالحة وضرورة إنجازها وفق ما تم التوافق عليه (بين حركتي فتح وحماس)، وثانياً الحاجة الملحة الى بناء إستراتيجية وطنية موحدة لمواجهة الخطر والتهديدات الصهيونية». وكشف أن مشعل أكد لـ «أبو مازن» في موضوع المفاوضات والتسوية «ضرورة المحافظة على حقوق الشعب وثوابته، وعدم الرضوخ للضغوط التي تمارس على السلطة الفلسطينية باعتبار أنها الطرف الأضعف، وأن بعض الأطراف يحاول الضغط عليها لتقديم تنازلات فلسطينية».

وأضاف ان «مشعل قال لأبو مازن إن أي نتائج سلبية للمفاوضات (بين السلطة واسرائيل) لا تنعكس على السلطة وحدها إنما على الشعب الفلسطيني، لذلك نؤكد (حماس) ضرورة التمسك بالحقوق، وعدم تقديم تنازلات، وعدم التعويل على أي نتائج للمفاوضات، وأن الطرف الاسرائيلي ليس بوارد تقديم أي شيء يمكن أن يكون مقبولاً للشعب الفلسطيني ولو في حدوده الدنيا».

وفي موضوع القدس والأقصى، أوضح المصدر أن مشعل قال لعباس: «نعتبر أن القدس والأقصى يجب أن يكونا على رأس أولويات القيادة الفلسطينية واهتمامها وتحركها مع الأطراف المختلفة، وأن حجم الهجمة على القدس والمسجد غير مسبوقة، والنيات العدوانية الصهيونية تكشفت بشكل أوضح خلال الأشهر الماضية، ويجب أن يكون (ذلك) العنوان الكبير من عناوين التحرك الفلسطيني من أجل حشد الضغوط العربية والاسلامية والدولية لوقف الاجراءات الصهيونية التهويدية وحماية المسجد الأقصى من مخططات تقسيمه زمانياً ومكانياً».

وفي الموضوع الثالث، قال المصدر «إن مشعل تحدث عما تتعرض اليه غزة من أوضاع كارثية إنسانية بسبب تواصل الحصار، وموجات البرد القارس والأحوال الجوية القاسية التي تتعرض اليها مناطق كثيرة في غزة، وانقطاع الكهرباء، وأيضاً ندرة انابيب الغاز ووسائل التدفئة». وأضاف: «مشعل شكر في هذا السياق عباس على مبادرته واهتمامه بالوقوف مع شعبنا في غزة في ظل هذه الظروف الصعبة».

انشر عبر