شريط الأخبار

الوزير الغريز: غرق 3300 وحدة سكنية و7 آلاف اسرة متضررة ومجمل الخسائر 64 مليون دولار

07:39 - 14 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلن وزير الاشغال العامة والاسكان يوسف الغريز المهندس يوسف الغريز، أن الخسائر الأولية للمنخفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة منذ الأسبوع الماضي قدرت بنحو 64 مليون دولار أمريكي، ووفاة مواطن واحد وإصابة نحو 99 آخرين بإصابات مختلفة.

وقال الغريز في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، " أن سرعة الرياح والأمطار التي بلغت 40 كيلو متر في الساعة أدت إلى صعوبة التعامل مع الكارثة في ظل الحصار وندرة الموارد اللازمة لمواجهتها.

وأضاف أن الاحتلال "الاسرائيلي" عمل على فتح السدود المائية على الحدود مع غزة ما أدى إلى غرق مناطق كل من وادي السلقا جنوب القطاع ووادي غزة وسط القطاع ووادي بيت حانون شمال القطاع. إضافة إلى أنه تعذر الوصول لبعض المستشفيات نتيجة غرق الطرقات المؤدية لها.

وأوضح أن الأحياء السكنية بجوار البرك المائية غرقت بالكامل، كبركة أبو راشد شمال القطاع، وبركة الصفطاوي وبركة  الشيخ رضوان، وبركة حي الامل بخانيونس وبركة حي الجنينة برفح والعديد من برك تجمع المياه.

كما أجمل الوزير الغريز الخسائر على النحو التالي، بأن نحو سبعة آلاف أسرة تضررت من المنخفض بواقع 40 ألف نسمة، وأنه تم إيواء 900 أسرة منها في 19 مركز إيواء مؤقت موزعة على جميع المحافظات، فيما توجهت باقي الاسر للاقراب والاصدقاء.

وأوضح أن نحو 3300 وحدة سكنية تعرضت للغرق، بالاضافة إلى 1000 وحدة تضررت بأضرار إنشائية متفرقة وتقدر الخسائر المادية وتكلف حوالي 40 مليون دولار.

أما أضرار البنية التحتية فتقدر بـ 12 مليون دولار وتتمثل في شبكات الطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات.

والقطاع الصناعي والتجاري،  قدرت عدد المحلات التجارية والمنشات الصناعية التي تعرضت للأضرار قرابة 1000 منشئة بقيمة 3 مليون دولار. فيما القطاع الزراعي قدرت خسائره بنحو 7 مليون دولار نتيجة تضرر المزارع والدواجن والثروة الحيوانية والانتاج النباتي والسمكية. وقطاع  النقل والمواصلات قدرت الخسائر فيه بنحو 2 مليون دولار.

ولفت إلى أن هذه الأرقام أولية مرشحة للزيادة خلال الساعات القادمة.

ودعا الوزير الغريز في مؤتمره الصحفي جامعة الدول العربية وكافة المؤسسات الدولية للوقوف عند مسؤولياتها والعمل على تطبيق قرارات القمم العربية برفع الحصار عن غزة وفتح معبر رفح بالكامل والعمل على إدخال الاليات ومايلزم بشكل عاجل لغزة.

وشكر الشقيقة قطر ومكتب تنسيق المساعدات الانساية للامم المتحدة اوتشا والصليب الاحمر وباقي المؤسسات الانساية التي بادرت لتقديم المعونة والاغاثة العاجلة للمتضررين.

وثمن عالياً الجهود الكبيرة التي قامت بها طواقم كافة المؤسسات والوزارة واللجان الشعبية وكافة القوى الوطنية والمتطوعين. كما شكر وسائل الإعلام المختلفة على جهودها في نقل تداعيات الأزمة.

انشر عبر