شريط الأخبار

وقف لقاء عباس كيري بسبب عاصفة ثلجية

05:57 - 13 كانون أول / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


كشف ناطق فلسطيني اليوم، أن اللقاء الذي جمع أمس بين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس وبين وزير الخارجية الأمريكي ، جون كيري قد أوقف بعد 15 دقيقة من بدئه بسبب هبوط عاصفة ثلجية، قرر على أثرها الطاقم الأمريكي المكلف بحراسة وأمن كيري وقف اللقاء، وإعادة كيري إلى القدس.

ووفقا لمصادر فلسطينية، فقد كان من المقرر أن يناقش كيري مع عباس المقترحات الأمريكية الجديدة، بشأن تحديد إطار عام للاتفاق الدائم مع إسرائيل، والخوض في المقترحات الأمريكية للترتيبات الأمنية  للحل المرحلي، التي كان الفلسطينيون أعلنوا في وقت سابق رفضها كليا، إلا أن هبوب العاصفة الثلجية ووقف اللقاء حال دون عرض المقترحات الأمريكية بشكل رسمي. وأشارت المصادر إلى أن كيري كان التقى قبل عباس ولمدة نصف ساعة عددا من مسؤولي السلطة الفلسطينية تمهيدا للقاء مع رئيس السلطة محمود عباس.

وقال نبيل أبو ردينة، مستشار رئيس السلطة الفلسطينية ، محمود عباس في مقابلة صحافية إن محمود عباس، رفض أيضا اقتراحات من كيري لتأجيل الإفراج عن الدفعة الثالثة من أسرى ما قبل أوسلو.

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ظهر الجمعة في أحدث جهوده لاستئناف مباحثات التسوية بين طرفي التفاوض الفلسطيني والإسرائيلي.

وتعد جولة كيري إلى المنطقة هي التاسعة خلال هذا العام آملاً بتحريك بعض الجمود الذي اعترى المفاوضات خلال الجولات السابقة، في ظل عاصفة تجمدية تضرب القدس المحتلة التي التقى فيها مع نتنياهو فيها.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مصادر سياسية إسرائيلية استبعاد حدوث انطلاقة في المحادثات، عشية لقاء كيري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس برام الله.

وكان كيري التقى بعباس أمس وأمضى ساعتين تقريبًا بعد أن أجبرته الظروف الجوية على البقاء في مقر المقاطعة برام الله قبل توجهه إلى القدس المحتلة، والتي تستغرقه عادةً 20 دقيقة بين المدينتين، وفقًا للصحيفة.

ونقلت "يديعوت" عن مسئولين أمريكيين قلقهم إزاء حدوث أي اتفاق نهائي قبل حلول مايو المقبل، وهو الموعد الذي حدده كيري لزمن المفاوضات بين الطرفين.

انشر عبر