خبر عباس يرفض الخطة الأمنية الأمريكية حول وجود إسرائيلي في غور الاردن

الساعة 01:29 م|13 ديسمبر 2013

وكالات - ا ف ا

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطة الأمنية التي عرضها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اطار جهوده من اجل دفع مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية والتي تنص على ابقاء وجود عسكري اسرائيلي في غور الاردن، على ما افاد مسؤول فلسطيني قريب من الملف لوكالة فرانس برس الجمعة.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه انه خلال لقاء عقد مساء الخميس في رام الله بالضفة الغربية “رفض عباس الافكار الامنية” التي عرضها كيري مؤكدا “رفض وجود الجيش الاسرائيلي على الحدود الشرقية مع الأردن”.

واوضح المسؤول أن “عباس رفض الافكار الأمنية لكيري في رسالة رسمية مكتوبة سلمها إلى الجانب الامريكي خلال الاجتماع الذي عقد الليل الماضي”، مضيفا ان “الرسالة تتضمن الموقف الفلسطيني من رؤيته للحل واولها رفض مطلق للاعتراف باسرائيل دولة يهودية”.

وتابع ان الرسالة تضمن “تاكيدا على رفض وجود الجيش الاسرائيلي على الحدود الشرقية مع الاردن وان الجانب الفلسطيني متمسك بوجود طرف دولي ثالث وعدم وجود اي جندي اسرائيلي على الحدود حتى لو كان الحديث عن فترة انتقالية”.

وتشير الرسالة إلى أن “الجانب الفلسطيني متمسك بالوثيقة التي قدمها المبعوث الامني الامريكي السابق الجنرال جيمس جونز والتي تتحدث عن وجود طرف دولي ثالث على هذه الحدود لفترة زمنية محددة”.

وشدد عباس بحسب المسؤول على “الموقف الفلسطيني الثابت من رؤيته للحل وهو اقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ومتصلة على حدود 1967 حسب القانون الدولي والشرعية الدولية والقدس الشرقية عاصمة للدولة وعدم وجود استيطان وحل قضية اللاجئين وحل كافة قضايا الوضع النهائي الاخرى وهي المياه واطلاق سراح كافة الاسرى”.

وتركز اقتراحات كيري على الترتيبات الامنية في غور الأردن حيث يطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حال اقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، بالحفاظ على انتشار عسكري اسرائيلي على طول الحدود مع الاردن مستبعدا ترك مسؤولية الامن في هذه المنطقة لقوة دولية كما وافق الفلسطينيون او لقوة فلسطينية-اسرائيلية مشتركة، وهو ما يرفضه الفلسطينيون بشكل قاطع باعتباره استمرارا للاحتلال وانتقاصا من سيادتهم.