شريط الأخبار

لجنة الطوارئ الحكومية: سيطرنا على آثار المنخفض حتى اللحظة

10:11 - 12 حزيران / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكدت لجنة الطوارئ الحكومية أن الطواقم العاملة في الميدان تمكنت من السيطرة على آثار المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة من خلال التخلص من تجمعات المياه على شارعي الرشيد وصلاح الدين والمفترقات الرئيسية الأخرى، رغم ما يعانيه القطاع من نقص في الآليات والسولار بسبب الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة والذي اشتدت وطأته في الأشهر الأخيرة

وذكرت اللجنة في بيان أصدرته مساء الخميس للوقوف على آخر المستجدات الناجمة عن ذلك المنخفض والتي كان آخرها فتح الاحتلال للسدود المقامة على حدود القطاع مما أدى إلى فيضان وادي غزة ووادي بيت حانون ووادي السلقا بصورة جزئية.

وأشارت إلى أن كثافة الأمطار واستمرارها وعدم تحمل مضخات التصريف لمياه الأمطار في بركة الشيخ رضوان وبركة عسقولة وبركة القرعة الخامسة في جباليا، إلى جانب تجمع المياه في المناطق المنخفضة كـأحياء "الجنينة، والسلام، ومنطقة الجميزة والشعوث برفح، ومناطق متفرقة أخرى من القطاع وغرق العديد من المنازل".

ونوهت إلى أن الأمطار الكثيرة دفعت بالمياه للتجمع في العديد من المناطق وإغلاق عدد كبير من الشوراع، في حين أن شدة سرعة الرياح أدت لخلع الأشجار واليافطات الإعلانية، إضافة لانقطاع التيار الكهربائي عن شمال القطاع نتيجة صعقة كهربائية في الجانب الصهيوني.

وحول أبرز المجهودات، بينت اللجنة أنه تم تجهيز بركة مياه إضافية مجاورة لبركة الشيخ رضوان بسعة 100,000 كوب، لتخفيف الضغط على بركة الشيخ رضوان والمياه المتجمعة في برك التجميع بصورة دورية، إضافة لإخلاء حوالي250 أسرة وسحب 200 سيارة عالقة وشفط المياه من 40 منزل.

وأضافت "كما تم تأمين أسطح 40 منزل من منازل المواطنين بألواح الصاج، و دعم 8 جدران من خطر الانهيار، وإزالة 44 شجرة و12 يافطة إعلانية كانت تشكل حالة خطر على المواطنين.

وأفادت أنه يتم تقديم مساعدات لــ 321 أسرة و تشمل على "حرامات، وفرشات، وأدوات مطبخ ومواد غذائية، بالتنسيق مع المؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة كـ "برنامج الغذاء العالمي، والصليب الأحمر، والهلال الأحمر، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية "أوتشا"، والأونروا... إلخ".

واختتمت اللجنة بيانها بالتأكيد على وجود سيطرة كاملة وجهوزية عالية للتعامل مع حالات الغرق، مضيفةً "حتى الآن توجد 30 إصابة منها واحدة في حالة الخطر نتيجة سقوط لوح صاج عليها".

كما وجهت اللجنة عدد من التعليمات للمواطنين دعتهم لأخذ أعلى درجات الحيطة الحذر وتنظيف أسطح المنازل من الأعشاب أو أي معيقات، والعمل على تثبيت ما هو غير ثابت على أسطح المنازل مثل ألواح الأسبست ولواقط التلفاز وخزانات المياه وتغطية الأسطح بالنايلون لمنع تسرب المياه داخل المنازل، وعدم تخزين مواد قابلة للاشتعال (مشتقات البترول) بكميات كبيرة داخل المنازل، والعمل على تنظيف مجاري الصرف الصحي ومجاري مياه الأمطار (المزاريب)بشكل مستمر والعمل على فتح مسالك لتسريب مياه الأمطار للحد من تجمعها أمام المنازل وخاصة القاطنين بالقرب من الأدوية والمناطق المنخفضة وعدم ترك الأولاد يلعبون بالقرب من الأودية وتجمعات مياه الأمطار والاتصال على هواتف الدفاع المدني و الطوارئ للتبليغ عن الحوادث أو لطلب المساعدة، ويجب إطفاء الشمع عند النوم أو الخروج من المنزل.

كما نصحت اللجنة الحكومية المواطنين أصحاب المنازل المنخفضة بضرورة بوضع أكياس رملية أمام مداخل منازلهم خوفا من تسرب المياه إلى داخلها، كما دعت السائقين للسير بحذر أثناء القيادة وخاصة أثناء الضباب، وتفادي التوقف الفجائي، وعدم السير أثناء العواصف والمنخفضات الجوية العميقة.

كما ناشدت اللجنة مؤسسات المجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل من رفع الحصار المفروض على غزة وفتح المعابر وإدخال المعدات والآليات اللازمة للعمل في الكوارث والطوارئ..

انشر عبر