شريط الأخبار

الزراعة: مياه الأمطار وصلت لمستويات عالية وخزاعة الأكثر هطولاً

11:46 - 12 تشرين أول / ديسمبر 2013

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم

أكدت وزارة الزراعة بالحكومة الفلسطينية بغزة، أن منسوب مياه الأمطار الليلة وصل لمستويات عالية، حيث بلغ متوسط هطول الأمطار 59.3 ملم، فيما بلغ إجمالي الهطول 143ملم، حيث ارتفع بنسبة 42 % من المعدل السنوي.

وأوضح المهندس نزار الوحيدي نائب مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة، في حديث لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن كمية الأمطار التي هطلت بلغت 50 مليون متر مكعب، حيث رشح منها للخزان الجوفي 13 مليون متر مكعب.

وحول أعلى المناطق التي هطلت عليها الأمطار، بين المهندس الوحيدي، أن منطقة خزاعة شرق خانيونس سجلت أعلى معدل للهطول حيث بلغت 100 ملم، وهي نسبة لم تسجل منذ عقود من الزمن، فيما بلغت منطقة رفح 80 ملم، فيما تراوحت باقي المناطق مابين 40-60 ملم.

وأوضح أن معدل هطول الأمطار جيد، خاصةً للمحاصيل الزراعية الحقلية، ومحاصيل الحمضيات، والفراولة.

وفيما يتعلق بالأضرار التي ممكن أن تلحق بالمحاصيل الزراعية نتيجة المنخفض، أوضح م. الوحيدي، أن إهمال المزارع وأخطائه هي التي يمكن أن تسبب مشكلة حيث دعت الوزارة فيما سبق إلى الاهتمام بالبيوت البلاستيكية وتشديد البلاستيك وربط الأشجار.

وطالب المزارعين، عدم مغادرة مزارعهم خلال فترة المنخفض، وأن يبقوا بجوارها والاهتمام بها، ومتابعة المديريات التابعة للوزارة في كل منطقة، ومتابعة موقع الوزارة للإطلاع على التعليمات الصادرة لضمان سلامة المزروعات.

ونوه، إلى أن المنخفض يمكن أن يهدد الثروة الحيوانية، وأصحاب مزارع الدواجن والأسماك، التي يمكن أن يسبب المنخفض في عدم نموها في حين انخفضت درجة الحرارة بشكل كبير، خاصةً في ظل انقطاع التيار الكهربائي، وغياب الوقود.

جدير بالذكر، أن قطاع غزة يمر هذه الأيام بمنخفض جوي قطبي تشتد فيه سرعة الرياح والأمطار والعواصف.

انشر عبر