شريط الأخبار

"المنخفض الجوي" يُخفض من أسعار "الدواجن" ويذبح مربوها !

05:59 - 11 حزيران / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

 حذر مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة بغزة تحسين السقا من خسائر فادحة قد تلحق بأصحاب مزارع تربية الدواجن في القطاع، نتيجة انخفاض درجات الحرارة الناتجة عن المنخفض القطبي الذي يضرب المنطقة بما فيها قطاع غزة.

وأوضح السقا لـ"فلسطين اليوم" أن انخفاض درجات الحرارة مع شح الغاز اللازم لعملية التدفئة لـ"الصصيان والدجاج" سيدفع مربو الدواجن إلى بيعها بأسعار رخيصة خشية أن تضربهم خسارة كلية وهي موت كل المزارع نتيجة البرودة وقلة الغاز اللازم للتدفئة.

وقال:"العوامل الجوية الغير مناسبة لتربية الدواجن جعلت كثير من مربوها يعزفون تلك الفترة، وهو ما سيؤدي لنقص السوق للحوم البيضاء في ظل معدلات الطلب الكبيرة عليها، علاوة على أنها تحتاج في مثل تلك الظروف الجوية عناصر تدفئة أكبر وهي شبه مفقودة فالكهرباء في غزة متعثرة والغاز لم يعد متوفر بالشكل المطلوب"، مبيناً أن قطاع غزة يحتاج يوميا إلى 60 ألف دجاجة".

وأشار أن سعر كيلو الدجاج يباع في المزرعة -في هذه الأوقات- بـ7 شواكل، بينما تباع للمستهلك العام بـ"9" شيكل، وهو سعر دون التكلفة التي يتكبدها المزارع.

وحسب تقديرات السقا فإن كيلو الدجاج في فترة تربية يكلف المزارع 9 شواكل أي أن التاجر يخسر 2 شيكل في كل كيلو من الدجاج.

وبين السقا أن وزارته وبالتعاون مع هيئة العامة للبترول توفر لكل 1000 صوص 150 كيلو من غاز التدفئة في فترة 21 يوماً لأجل استمرار التربية وإمكانية عدم تضرر التجار.

هذا وتضررت العديد من مزارع الدواجن في قطاع غزة نتيجة الامطار الكثيفة التي صاحبت المنخفض، حيث غرقت العديد من المزراع بالسيول، ما أصاب التجار بخسائر إقتصادية فادحة.


دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج
-
دجاج

 

انشر عبر