شريط الأخبار

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان: قراقع يدعو لإنقاذ حياة الأسرى المرضى

12:06 - 11 تموز / ديسمبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

وجه وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نداء عاجلا، إلى المجتمع الدولي وكافة مؤسسات حقوق الإنسان الدولية من أجل التحرك العاجل والإسراع في إنقاذ حياة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، والذين يمرون بأوضاع صحية مأساوية وخطيرة للغاية.

وقال قراقع إن الأسرى المرضى يتعرضون للموت البطيء كل لحظة نتيجة سياسة الإهمال الطبي بحقهم، وعدم تقديم العلاج اللازم لهم، بما يخالف كافة الأعراف والقرارات الدولية والإنسانية، وإن العدالة الآدمية، ما زالت غائبة عن ضحايا الاحتلال القابعين في السجون.

وأوضح قراقع أن الأسير نعيم شوامرة، المصاب بضمور العضلات، يعيش أيامه الأخيرة، إضافة لحالات أصبحت حياتها مهددة بالموت كالأسرى: خالد الشاويش، ومنصور موقدة، ورياض العمور، ومعتصم رداد، ومحمد ابراش، وعلاء الهمص، ومراد أبو معيليق، وطارق عاصي، ومعتز عبيدو، ويوسف نواجعة، وناهض الأقرع، وإياد أبو ناصر، ومحمود سلمان، وغيرهم من الحالات المرضية المستعصية.

واعتبر قراقع أنه حان الوقت في مثل هذا اليوم، لإجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى وممارستها سياسة ممنهجة ومتعمدة لقتلهم بشكل بطيء وتجاهل حقوقهم الإنسانية التي نصت عليها القوانين الدولية.

ودعا جميع مؤسسات حقوق الإنسان وأصحاب الضمائر الحية، إلى النضال الدائم من أجل إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والعادلة، والالتفاف بشكل خاص حول قضية الأسرى المرضى، لأن احتمالية موتهم تتضاعف في كل دقيقة، وأن تتحمل مؤسسات حقوق الإنسان مسؤوليتها ودورها في وضع حد لمأساة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ــ

انشر عبر