شريط الأخبار

الاحتلال يضع 3 كاميرات مراقبة في الأقصى

01:12 - 10 حزيران / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن تركيب قوات الاحتلال الإسرائيلي وطواقمها الشرطية والفنية  ثلاثة كاميرات مراقبة ورصد في المسجد الأقصى المبارك، وذلك على سطح المبنى الموجود في الجهة الشمالية من صحن قبة الصخرة الذي يسيطر عليه الاحتلال ويستعمله كمخفر شرطة له.

واعتبرت المؤسسة أن هذا العمل سابقة خطيرة جدًا، مطالبة بإزالة هذه الكاميرات وشبيهاتها فورًا.

وحذرت من تركيب تلك الكاميرات، مشيرة إلى أن متخصصين وشهود عيان في الليل والنهار أكدوا ونقلوا لها أن هذه كاميرات مراقبة موجودة داخل علبة بلاستيكية.

وقالت إن كاميرتين من الثلاث نصبت باتجاه مسجد قبة الصخرة على تفرّعين احداها باتجاه الغرب والآخر باتجاه الشرق، وعلى ما يبدو أنها تغطي كامل مساحة صحن القبة من الناحية الشمالية.

وأوضحت أن هذه المنطقة مخصصة لصلاة النساء، مما يشير إلى أن الاحتلال سيقوم برصد كل تحركات المصليات خلال الصلاة وغيرها، وهذا أمر خطير جدًا.

أما الكاميرا الثالثة- وفق المؤسسة- فقد نصبت بالاتجاه المعاكس ـ أي باتجاه باب فيصل شمالًا، وتغطي المنطقة الشمالية في المسجد الأقصى، وهذه المنطقة عادة ما يقوم فيها حراس المسجد بإحباط محاولات المستوطنين لأداء صلوات وشعائر تلمودية فيها.

وكانت مؤسسة الأقصى حذّرت ووثقت سابقًا نصب الاحتلال لكاميرات مراقبة عند حدود الأقصى ، مثل نصب كاميرتين عند باب المغاربة من الخارج باتجاه الجامع القبلي المسقوف، وكاميرتين عند باب المطهرة من الخارج (ترصد الداخلين والخارجين من مطهرة الأقصى- الناحية الغربية منه)، أو الكاميرا المنصوبة عند السور الشمالي للأقصى فوق غرفة المفتي).

وأشارت إلى أن هناك كاميرات مراقبة فوق كل باب من أبواب المسجد الأقصى من الخارج، مؤكدة خطورة كل هذه الكاميرات.

انشر عبر