شريط الأخبار

الجهاد الإسلامي تحذّر من عواقب الاتفاق على تنفيذ مشروع قناة البحرين

10:49 - 10 تموز / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

حذّرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، من عواقب الاتفاق على تنفيذ مشروع قناة البحرين، معتبرةً تلك الخطوة تطبيعًا مباشرًا مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت سلطات الاحتلال قد وقعت مع الجانبين الفلسطيني والأردني بالأمس اتفاقًا في واشنطن، يقضي بحفر قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت.

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد داوود شهاب في تصريح وصل "فلسطين اليوم" نسخة :" إن هذا الاتفاق يعطي تفويضًا للاحتلال الإسرائيلي بنهب ثرواتنا، ويعزز من سيطرته على الأرض".

وأشار شهاب إلى أن هذا المشروع كان حلم مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل، لافتًا إلى أنه ذُكر في كتابه "الأرض الموعودة" الذي نشره عام 1902م؛ حيث تحدث عن قناة لوصل البحر المتوسط بالبحر الميت.

ونبّه إلى أن هذا الاتفاق يصادر الحقوق المائية والسياسية الفلسطينية والأردنية على السواء، مفندًا بذلك تصريحات وزير الثروة المائية الأردني حازم الناصر التي أكد فيها أن "الاتفاق لا يحمل دلالات سياسية، بل مقتضيات إنسانية صرفة".

تجدر الإشارة إلى خبراء ومتابعين نوهوا إلى أن هذا المشروع يتيح لكيان الاحتلال الحصول مجانًا على مياه لتبريد مفاعلاتها النووية الجديدة التي تنوي إقامتها في النقب، لاسيما بعد أن بلغ مفاعل ديمونة سن الشيخوخة وتعدّى عمره الافتراضي (20 سنة) ليصل إلى 34 سنة. 

انشر عبر