شريط الأخبار

توقع اتفاقية تاريخية بين إسرائيل والأردن والسلطة لنقل مياه البحر الأحمر للميت

07:05 - 09 حزيران / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية سيوقعون اليوم فى مقر البنك الدولى بالعاصمة الأمريكية واشنطن على اتفاقية لمد خط أنابيب، لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، فى إطار مشروع يرمى لإنقاذه من الجفاف.

وأوضحت يديعوت، أنه سيمثل إسرائيل فى مراسم التوقيع وزير التعاون الإقليمى سيلفان شالوم، بينما سيحضرها عن الجانب الأردنى وزير المياه والرى حازم الناصر، وعن السلطة الفلسطينية رئيس سلطة المياه شداد العتيلى.

ومن المتوقع، أن تستغرق إقامة هذا المشروع 5 سنوات بتكلفة تتراوح بين 250 و400 مليون دولار، حيث وصف شالوم الاتفاقية بالتاريخية، قائلا: "الاتفاقية تحقق حلما طالما انتظرناه هذا إلى جانب ترسيخ التعاون الإستراتيجى ذى الأبعاد السياسية مع الأردن والسلطة الفلسطينية"، على حد قوله.

وأضافت يديعوت أن الأنابيب التى يبلغ طولها نحو 180 كيلومترا، ستنقل نحو 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا من البحر الأحمر إلى البحر الميت، الأمر الذى سيساهم فى إنقاذ البحر الميت من الجفاف.

ومن المتوقع أن يتم إنشاء محطات لتحلية المياه، وتقسيم المياه المحلاة على الأطراف الثلاثة الموقعة على الاتفاق، حيث سيتم تحلية نحو 800 مليون متر مكعب، ستحصل إسرائيل على نحو 30-50 مليون متر مكعب لمنطقة إيلات، وستحصل الأردن على 30 مليون متر مكعب، وستحصل السلطة الفلسطينية على نفس الكمية.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن السلطة الفلسطينية طلبت فى إطار المخطط الحصول على موقع شمال البحر الميت، فى منطقة "عين فشخة"، إلا أن إسرائيل رفضت، مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية ستحصل بحسب الاتفاق على 30 مليون كوب من مياه بحيرة طبرية ومياه التحلية، أو المياه العذبة بثمن الإنتاج.

وقالت يديعوت، إن أنبوب المياه سيمر بالأراضى الأردنية، مشيرة إلى أنه بذلك يتجنب الأطراف معارضة المنظمات الخضراء فى إسرائيل، متوقعة أن ينجز المشروع خلال 4 لـ5 سنوات.

انشر عبر