شريط الأخبار

مصادر خاصة: حل مشكلة اللاجئين الفلسطينين في مصر خلال 48 ساعة

02:58 - 09 تموز / ديسمبر 2013

لاجئون فلسطينيون في مصر
لاجئون فلسطينيون في مصر

غزة - فلسطين اليوم


أفادت مصادر مصرية مطلعة، أن حلاً يلوح في الأفق لمشكلة اللاجئيين الفلسطينيين السوريين في غضون 48 ساعة لإنهاء مشكلتهم التي جاءت نتيجة دخولهم البلاد (مصر) بطريقة غير شرعية، ليتم الإفراج عنهم من المعتقلات المصرية.

وأوضحت المصادر ذاتها لـ "فلسطين اليوم"، أن عدد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا لمصر ومعتقلين لدى السلطات المصرية يتراوح ما بين 150-170 فلسطينياً بينهم أطفال ونساء ومرضى ورجال، وأن المرحلة الأولى سيتم فيها الإفراج عن الأطفال والنساء والمرضى لاستثنائهم من الحبس نظراً لدخولهم مصر بطريقة غير شرعية، وفي المرحلة الثانية سيتم الإفراج عن بقية الرجال.

وأضاف، "ان القانون المصري ينص على أن معاقبة أي شخص سواء كان مصرياً أو أجنبياً دخل البلاد بطريقة غير شرعية بالاعتقال". لافتاً إلى أنه جاري بحث مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من ناحية إنسانية لغاية توفر حل دائم لهم.

وسيقضى الاتفاق الذي يلوح في الأفق، إما للسماح لجميع الاجئين الفلسطينيين أو بعضهم بالاستقرار في مصر، أو اختيار دولة ثالثة يتم ترحيلهم عليها على أن تتكفل الأنروا بتقديم المساعدات الإنسانية لهم كونها منظمة مختصة برعاية اللاجئين الفلسطينيين. وأما من سيبقى في مصر فالهلال الأحمر المصري ووزارة الصحة المصرية سيتكفلان بتقديم العلاج لهم، ووزارة التربية والتعليم ستفتح المدارس لمن هو بحاجة إلى تعليم.

هذا ولم يتسن لنا الاتصال بالسفير الفلسطيني في القاهرة د. بركات الفرا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الموضوع.

 

انشر عبر