شريط الأخبار

شيمعون بيرس: لسنا أعداء لإيران و مستعد للقاء روحاني

06:24 - 08 حزيران / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعرب رئيس الكيان الصهيوني، شيمون بيرس، اليوم الأحد، عن استعداده للقاء الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

ونقل البيان عن بيرس، في رده على سؤال في منتدى اقتصادي، عقد في تل أبيب، حول إمكانية لقاء الرئيس الإيراني قائلاً: "لم لا؟ ليس لدي أعداء، وهذا الأمر ليس متعلقاً بشخص بل بسياسة. الهدف هو تحويل الأعداء إلى أصدقاء".

ونقلت وسائل الإعلام عن بيرس قوله أيضاً: "كان هناك وقت لم نلتق فيه على سبيل المثال بياسر عرفات"، حتى قيام منظمة التحرير الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل.

وأضاف البيان: "يجب أن نركز كافة جهودنا لضمان ألا تصبح إيران تهديداً نووياً على العالم".

وتتهم "إسرائيل"، القوة النووية الوحيدة ولكن غير المعلنة في الشرق الأوسط، إيران بالسعي إلى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج نووي مدني.

وتكشف تصريحات بيرس زيف الحرب الإعلامية التي تستعر على فترات بين "اسرائيل" وإيران، فيما يرى مراقبون أن مصالح الجانبين تتلاقي في العديد من القضايا.

وتوصلت إيران ومجموعة "5+1" في 23 من شهر نوفمبر الماضي في جنيف إلى اتفاق مرحلي يقضي بفتح الأولى منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة الدولة للطاقة الذرية "على نحو أفضل"، ووقف بعض أنشطة تخصيب اليورانيوم، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أشهر، وهو الاتفاق الذي وصفته "إسرائيل" على لسان رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو آنذاك بـ"الخطأ التاريخي".

انشر عبر