خبر كيف نقي أنفسنا من الأنفلونزا

الساعة 11:18 ص|08 ديسمبر 2013

غزة

بواسطة بعض العادات البسيطة يمكنكم ان تساعدوا جسمكم على الوقاية من الانفلونزا, السعال والعديد من "المفاجآت" التي يجلبها معه فصل الشتاء .

الأنفلونزا وأمراض الشتاء المختلفة تترصدنا في كل زاوية خلال الأشهر الباردة من العام. بواسطة بعض العادات البسيطة يمكنكم ان تساعدوا جسمكم على الوقاية من الأنفلونزا، السعال والعديد من "المفاجآت" التي يجلبها معه فصل الشتاء.

جمعنا من أجلكم أفضل الاستراتيجيات التي يمكنكم بمساعدتها تجنب أمراض فصل الشتاء المختلفة وعلى رأسها الأنفلونزا، التي ترافقها الحمى الشديدة، الصداع، سيلان الانف، الضعف العام وغير ذلك. امراض الشتاء تترصدنا في كل زاوية، في المكتب، في مراكز التسوق، في الرحلات الجوية وحتى في المنزل. فيما يلي بعض النصائح الهامة التي يمكن ان تحافظ على صحتكم في ايام الشتاء الباردة.

التركيز على فيتامين D 

في دراسة اجريت في كلية الطب بجامعة يال وجد ان  الكبار الذين توجد في أجسامهم مستويات مرتفعة من فيتامين D كانوا معرضين باقل من 50 ٪ تقريبا للتلوثات في الجهاز التنفسي بالمقارنة مع اولئك الذين كانت لديهم مستويات منخفضة من هذا الفيتامين. فيتامين D يقوي خلايا المناعة التي تبطن الرئتين ويسهل عليها صد الفيروسات.

مواد التبييض Bleach للوقاية من الانفلونزا

البكتيريا المنتشرة لديكم في المنزل والتي يمكن ان تؤدي للتلوثات والامراض مقاومة عمليا لكل مواد التنظيف الموجودة تقريبا، باستثناء مواد التبييض. العلماء في مجال مكافحة الامراض يوصون بالحرص على استخدام مواد التبييض لتنظيف الحمامات، المراحيض وغيرها من الاماكن التي تعتبر بؤرا للتلوثات مثل مقابض الابواب، الارضية، مفاتيح الكهرباء، جهاز تشغيل التلفزيون عن بعد، التلفونات وحتى لوحة مفاتيح الكمبيوتر. بالاضافة الى ذلك، يجب الحرص على غسل الفراش والمناشف بشكل متكرر.

النوم جيدا

احرصوا على النوم على الأقل سبع ساعات كل ليلة. النوم في الليل يقوي جهاز المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالإمراض. وقد أظهرت الأبحاث ان الأشخاص الذين يميلون الى النوم لساعات قليلة يمكن ان يصابوا بأمراض فصل الشتاء المختلفة (نزلة البرد، انفلونزا) تقريبا ثلاث مرات اكثر من اولئك الذين يحرصون على النوم الكامل الذي لا يقل عن سبع ساعات .

قللوا من الاتصال بالأشخاص المصابين بنزلات البرد او السعال

نزلات البرد والسعال هي من الأعراض الأكثر وضوحا لأمراض الشتاء. الأمراض الفيروسية تنتقل بالاتصال عبر الهواء واللعاب، لذلك فان إمكانية حدوث العدوى تكون مرتفعة جدا في الاماكن المغلقة. لا سمح الله، نحن لا ندعوكم في هذا المقال لقطع العلاقات مع اولئك الذين تظهر لديهم اعراض امراض الشتاء، ولكن عندما تلتقون مع معارفكم، زملائكم في العمل وافراد الاسرة الذين يعانون من نزلات البرد، السعال، وما الى ذلك، فليس هذا هو الوقت المناسب للعناق والقبلات... اتركوا ذلك لوقت اخر، عندما يشفون.

غسل اليدين قبل تناول الوجبة

خلال النهار تلمس ايدينا مجموعة متنوعة من المنتجات، المقابض، مفاتيح، ازرار وغير ذلك. هكذا تجمع ايدينا شئنا ذلك ام ابينا، مجموعة متنوعة من البكتيريا والملوثات التي قد تتطور لامراض. خلال تناول الوجبة فنحن نلمس الخبز، الفواكه والخضروات ومن ثم نقضمها، مما يؤدي الى النقل المباشر لهذه الملوثات الى الجسم، اذا لم يتم غسل اليدين قبل ذلك.

احرصوا على غسل اليدين قبل تناول الوجبة، مع الصابون بالطبع. الحل الافضل هو استخدام محلول الكحول لتعقيم اليدين والذي يمكن ان يقضي على حوالي 95 ٪ من الملوثات المحتملة. بعد غسل اليدين تاكدوا من ان المنشفة التي تستخدمونها للتجفيف، نظيفة هي ايضا .

انتقال الانفلونزا في الرحلات الجوية

عند السفر بالطائرة، فانتم عمليا تكونون موجودين في مكان مغلق مع العديد من الاشخاص الاخرين. ضمن نظام التهوية في الطائرة يجري تدوير لكمية الهواء الموجودة  في الطائرة وتحريكها من مكان لاخر. لذلك حتى لو عطس شخص مريض بالانفلونزا في طرف واحد من الطائرة، فالفيروسات ممكن ان تصل الى الشخص الموجود في الجانب الاخر من الطائرة. وقد اظهرت الدراسات ان خطر الاصابة بالفيروس على متن الطائرة يزيد ب - 23 مرة مقارنة بيوم عادي على الارض.

عامل اخر هو انخفاض مستوى الرطوبة في الطائرة مما يزيد من فرص بقاء البكتيريا والفيروسات المختلفة على قيد الحياة. ليس هناك طريقة مثبته للحد من مخاطر الاصابة بامراض فصل الشتاء المختلفة في الطائرة، والامر الذي يمكن القيام به هو استخدام المناديل الرطبة للترطيب الخفيف للشفتين والانف مما قد يساعد على التنفس بشكل مريح ومنع احتقان الانف .

الوقاية من الانفلونزا عبر التطعيم

على الرغم من ان تلقي تطعيم الانفلونزا لا يضمن بانها لن تصيبكم في فصل الشتاء، لكن التطعيم يحد من فرص الاصابة بشكل كبير.