خبر ليبرمان لـ« كيري »: لن يتم اتفاق مع الفلسطينيين العام المقبل لان الثقة صفر‏

الساعة 03:44 م|07 ديسمبر 2013

ترجمة خاصة

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي يتواجد في واشنطن "على وزير الخارجية الأمريكي أن لا يبالغ في توقعاته فهو لن ينجح في تحقيق اتفاق في العام المقبل فنسبة الثقة بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية هي صفر".

وقد قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قبيل مغادرته الكيان الصهيوني، ظهر الجمعة الماضية : إننا "أقرب من أي وقت مضى لاتفاق تسوية بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية أن كيري بدا متفائلًا أكثر من أي وقت مضى لقرب توقيع اتفاق تسوية، وقال: إننا "أقرب ما يكون لتوقيع اتفاق تسوية حتى يتمكن الجميع من العيش بأمن وسلام".

وقال في مؤتمر صحفي بمطار "بن غوريون" بعيد لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، إنه متفائل من التزامهم –الرجلين- بالتسوية بعد أن وعداه بمواصلة التشبث بها".

وأضاف أن بلاده "على اتصال دائم بالطرفين رغم صعوبة المهمة، لكنهما يعلمان جيداً أن هذا الأمر لن يكون سهلاً وأنها مسيرة طويلة، وأنهما يطمحان للوصول لهدف واحد وهو دولتان لشعبان يعيشان بأمن وسلام" على حد قوله.

وكان كيري التقى صباحًا مع نتنياهو للمرة الثالثة خلال زيارته، ونصح الصحفيين بعدم الاستماع لما وصفها بـ"تسريبات غير صحيحة"، مبينًا أن "الكيان قوي جداً عقب التوقيع على الاتفاق المبدئي بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي".

وأشارت الصحيفة إلى تصريح لكيري أمس حيث قال إنه "يعرف أن الطريق صعب ومعقد، لكنه على يقين بحصول تقدم بعد لقائه السابق مع نتنياهو"، مشدداً على التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على أمن "الكيان الصهيوني".

وقالت إن القضية الأعقد بحسب التقديرات والتي تؤخر تقدم الأطراف نحو توقيع الاتفاق هي أمنية وتدور في مجملها حول إصرار الكيان الصهيوني على إبقاء سيطرته الأمنية على غور الأردن مع إجراءات أمنية بالغة التعقيد.