شريط الأخبار

ليبرمان: ليس هناك فرصة لتحقيق اتفاق مع الفلسطينيين

09:15 - 07 آب / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

فند وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان حديث وزير الخارجية الأمريكية جون كيري من إمكانية تحقيق اتفاق تسوية مع الفلسطينيين، معرباً عن تشاؤمه من إمكانية توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين، وقال أن المفاوضات دخلت في نفق مظلم ولا فرصة للوصول إلى اتفاق شامل.

ورد ليبرمان، خلال كلمة له مساء الجمعة أثناء مشاركته في المؤتمر العاشر لمنتدى "سابان" لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن:"تلك المفاوضات في مأزق ووصلت الى طريق مسدود".

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت" العبرية عن ليبرمان قوله "ربما حصل تطور دراماتيكي لا أعلم عنه شيئا، ولدي إحساس أن هنالك رغبة جامحة للسير قدما نحو الاتفاق، لكنني لا أعتقد أن هذا ممكن، فليس من السهل تقريب الفجوات، ولذلك فنحن بعيدون عن توقيع الاتفاق" كما قال.

وقال ليبرمان الذي ليس على علاقة مباشرة بالمفاوضات معارضا بشكل صارخ ما أدلى به الوزير الأمريكي" لا أرى أية فرصة للتوصل إلى اتفاق شامل ربما كان هناك شيئا دراماتيكيا لا اعرف عنه شيئ لكن شعوري بأن هذا الأمر غير ممكن والموضوع لا يتعلق فقط بجسر الهوة بين المواقف بل نحن حتى لسنا قريبين من اتفاق مرحلي هذا هو تقديري".

ومن المنتظر أن يلتقي ليبرمان يوم غد الأحد بالوزير كيري في العاصمة الامريكية واشنطن، اللقاء الذي وصفه موقع "يديعوت احرونوت" العبري بالهام على شكل خاص كونه يأتي بعد رفض الوزيرة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون أكثر من مرة الاجتماع مع ليبرمان.

ويعتقد ليبرمان بضرورة استغلال المفاوضات مع الفلسطينيين بمواضيع بسيطة مثل الثقة المتبادلة والثقة خاصة وانها تقارب الصفر بين الطرفين، حسب تصريح ليبرمان الذي علل موقفه بقوله "من الصعب عليك تحقيق السلام وأنت لا تثق بالطرف الآخر".

وكان كيري قد قال ظهر الجمعة، قبل مغادرته اسرائيل انه ومنذ سنوات لم يحدث تقدما بالمفاوضات مثل هذه المرة، فيستطيع الجميع ان يعيش بسلام وأمن قريبا.

 

انشر عبر