شريط الأخبار

كيري: التحالف بين الولايات المتحدة و"اسرائيل" لا يتزعزع

06:39 - 05 تموز / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 قال وزير الخارجية الامريكية جون كيري، في ختام اللقاء الذي عقده مع نتنياهو ودام اكثر من ساعتين، ان التحالف بين الولايات المتحدة و"اسرائيل" ثابت وغير قابل للتقويض، مشيرا الى ان وجود خلافات تكتيكية لا يعني وجود خلافات في التوجه الأساسي المتعلق بأمن "اسرائيل".


واعرب كيري عن تفهمه لما وصفه بالتحدي الامني الماثل امام "اسرائيل"، ومؤكدا التزام الولايات المتحدة تجاه امنها وتجاه احتياجات التسوية، واعتراف امريكا بحق "اسرائيل" في الدفاع عن نفسها بقواها الذاتية.

  
وقال كيري انه سيزور قاعدة "بلمحيم" العسكرية لمشاهدة منظومات الدفاع التي نبنيها بشكل مشترك منذ 20 عاما لكي نوفر "لاسرائيل" الحماية الكاملة من التهديدالصاروخي. واضاف ، ان الجنرال جون الون، الذي وصفه بانه من المع العقول في الجيش الامريكي واكثرهم تجربة يعمل على تحليل احتياجات "اسرائيل" الامنية ، مشيرا الى ان الترتيبات الامنية التي سيتم بلورتها ستوفر "لاسرائيل" المزيد من الامن، وقال انه عرض بعض هذه الافكار على نتنياهو فيما سيتم استكمال مناقشة هذا الموضوع مساء اليوم وفي الغد.


وكان كيري الذي يزور "اسرائيل" للمرة العاشرة قد بحث مع نتنياهو الترتيبات الامنية على الحدود مع الاردن  والاتفاق المستفبلي مع الفلسطينيين،  وكانت وسائل الإعلام "الإسرائيلية"، ذكرت في وقت سابق اليوم، أن كيري سيعرض على نتنياهو المقترحات الأمريكية بشأن الترتيبات الأمنية الخاصة باتفاق التسوية مع الفلسطينيين، بما في ذلك ترتيبات لتفادي انهيار المملكة الأردنية الهاشمية.وأشارت الصحف إلى أن المقترحات تتحدث عن مرحلتين، الأولى انتقالية، حيث ترى "إسرائيل" بأنها ستكون طويلة الأمد وقد تمد لغاية 30 عامان والثانية دائمة، وتتناول مفهوم الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، وحجم ونوعية الأسلحة التي سيتاح للدولة الفلسطينية حيازتها.


ولفتت الصحف الإسرائيلية إلى أن كيري سيجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ثم يعاود الاجتماع بنتنياهو. وقالت الصف إن التقديرات "الإسرائيلية" تشير إلى أن كيري لن ينجح في مهمته الحالية في إحرز تقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين.

 

انشر عبر