شريط الأخبار

أمريكا تغرم إيران 9 مليون دولار لتمويلها عملية نفذتها كتائب القسام في القدس

03:41 - 05 تموز / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

قررت المحكمة المركزية في مدينة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية بعد 11 عاماً من المداولات تغريم إيران بدفع مبلغ 9 مليون دولار كتعويض لعائلات قتلى عملية ثلاثية نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عام 1997 في القدس المحتلة، قتل فيها 5 إسرائيليين يحملون الجنسية الأميركية.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، صباح الخميس، أن هذه القضية سبق وأن رفعها المحاميان الإسرائيليان "ديفيد شترخمن ونيتسانا لايتنر" ضد الحكومة الإيرانية في العام 2001 باسم أقارب القتلى والجرحى، وادعوا أن إيران قامت بتزويد حماس بالمساعدة المادية والاقتصادية لتنفيذ تلك العملية.

وذكرت الصحيفة أنه سيتم تحويل المبلغ من الأموال الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة.

وفي تعقيبه على هذا القرار، قال أحد المصابين في العملية إن "ما حصل هو انتصار كبير للعدل، فهذه الأموال ستساعده في متابعة علاجاته"، كما قال.

يشار إلى أنه بتاريخ 4/9/1997 فجَّر ثلاثة استشهاديين من كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، أحزمتهم الناسفة في عملية ثلاثية مزدوجة على شارع "بن يهودا" التجاري غرب مدينة القدس المحتلة، وأسفر الهجوم حينها، حسب زعم الاحتلال، عن مقتل 5 إسرائيليين وجرح نحو 170 آخرين وتدمير أماكن سكنية ومحال تجارية كثيرة، فيما استشهد عناصر القسام الثلاثة، في عملية أطلق عليها حينها "شهداء من أجل الأسرى".

والاستشهاديون الثلاثية هم: الاستشهادي بشار محمد أسعد صوالحة (24عامًا) والذي تنكّر بزي امرأة متبرجة، والاستشهادي يوسف جميل أحمد الشولي (22 عامًا) والذي لقّبه الاحتلال بالمنتحر الأنيق، وهما من بلدة عصيرة الشمالية القريبة من نابلس، والاستشهادي خليل إبراهيم يوسف الشريف (24 عامًا) من مدينة نابلس.

انشر عبر