شريط الأخبار

"العوامــة" فاكهـة شتــاء الغزيين ..!

06:12 - 04 تموز / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

تعتبر "العوامة" من أشهر الحلويات التراثية والشعبية في البلدان العربية, وخاصة في بلاد الشام ومن ضمنها فلسطين حيث تعتبر ركيزة أساسية للموروث "المطبخي" الذي تتوارثه الأجيال من جيل لآخر.

ويقبل الفلسطينيون على هذه الحلوى طوال أيام السنة وخاصة في فصل الشتاء, حيث تتمتع تلك الوجبة "الشهية" بشعبية مميزة عند الفلسطينيين وخاصة الغزيين منهم, وتختلف أسمائها في المحافظات الفلسطينية فتعرف في قطاع غزة بـ"العوامة" وفي نابلس تعرف بـ"الزلابية" وفي محافظات عدة تعرف بـ"لقمة القاضي".

ويبدع في صناعة تلك الحلوى "حديث تقريرنا" اغلب المواطنين في قطاع غزة؛ وذلك لسهولة عملها وتحضير عجنتها، علاوة على قلة تكاليفها المالية، وتعتبر "العوامة" الحلوى المفضلة خاصة في وقت الشتاء للكبير والصغير، كما أنها مليئة بالفوائد الصحية في مقابل الحلويات المصنعة معملياً، حيث أنها لا يدخل إليها أية إضافات صناعية كالمواد الحافظة والأصباغ الغذائية والتي أثبتت ضررها على صحة الإنسان.

صاحب أحد محلات "العوامة" في مدينة غزة والذي توارث تلك المهنة عن أجداده منذ سنوات عدة يقول وهو يعكف على صناعة وبيع تلك الحلوى :"أعمل في تلك المهنة وهي صناعة العوامة منذ 8 أعوام، وقد توارثت تلك المهنة أب عن جد، وأشعر بالفخر أنني ما زلت محافظ على مهنة الأجداد وعلى التراث المطبخي الفلسطيني".

ويضيف:"الغزيون يقبلون على تلك الحلوى بشكل كبير، ويتهافتون على شراءها في المواسم، خاصة في فصل الشتاء، ونبيع كميات لا بأس بها في ذلك الفصل، ومما يجذب الغزيين الى شرائها هو لذة طعمها، وقلة تكلفتها المالية".

وتتنافس محلات العوامة في قطاع غزة بجذب الزبائن، حيث أن لكل مطعم طريقة للتحضير العوامة والتي تعرف بـ"المذاق الخاص"، وهو ما يعرف عندهم بـ"سر المهنة".

وحول طريقة التحضير يقول صاحب أحد أشهر محلات العوامة في غزة :"تتمثل طريقة عمل العوامة في عجن الدقيق بالماء مع بعض من الملح, و يضاف النشا المذاب في الماء مع ملعقتين الزيت النباتي وملعقة السكر إلى العجين، ويعجن جيدا ويترك لمدة ساعة حتى يختمر".

وبعد تلك المرحلة من تخمير العجنة تُقطع إلى كرات صغيرة وتُقلى كل القطع في الزيت الساخن حتى تصبح ذهبية اللون, وبعد ذلك تُصفى القطع من الزيت، وأخيرا توضع العوامة الساخنة في طبق عميق ويُصب عليها القطر "شراب السكر" البارد, وبعد ذلك يمكن تناولها بطعمها الجيد وشكلها الشهي.

وتحوي حبة حلوى "العوامة" الواحدة - بحسب إحدى المواقع الغذائية- على المعلومات والقيمة الغذائية التالية: السعرات الحرارية تبلغ فيها (452) سُعرة، ونسبة الدهون (2%)، والكولسترول (4%)، والبروتينات (10%)، وأخيراً الكاربوهيدرات (99%), ومن الواضح أنها تتمتع بقيمة وجودة غذائية عالية وفائدة صحية كبيرة.

 

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

عوامة

 

 

انشر عبر