شريط الأخبار

الإمارات ستسلم الجيش الروسي قريبا أول طائرة دون طيار

01:15 - 04 حزيران / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت شركة "أدكوم سيستمز" الإماراتية أنها ستسلم الجيش الروسي في فبراير/شباط عام 2014 أول طائرة دون طيار للاختبار. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة علي الظاهري إن أول طائرة من طراز "يونايتد 40" ستصل إلى روسيا في فبراير/شباط العام المقبل، مشيرا إلى أن زيادة صادرات هذه الطائرات ستتوقف على نتائج اختبار طائرة "يونايتد 40".

وأكد الظاهري أن الجانبين وقعا اتفاقا أوليا حول شراء مجموعة اختبار من الطائرات بدون طيار.

من جانبه قال الخبير في مجال الطائرات بدون طيار دنيس فدوتينوف إن "أدكوم سيستمز"  مهتمة جداً بالسوق الروسية، مضيفا أنه يمكن أن نتوقع التوصل إلى اتفاق حول إنتاج هذه الطائرات في روسيا.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن روسيا  في عام 2009 اشترت 12 طائرة بدون طيار من "إسرائيل" بمبلغ يقارب 53 مليون دولار، إلا أن هذه الصفقة واجهت انتقادات كثيرة.

يذكر أن طائرة "يونايتد 40 " عرضت لأول مرة في الامارات العربية عام 2007 . أما شركة "أدكوم سيستمز" فعرضت طائرتها لأول مرة خارج الإمارات في معرض "ماكس – 2013" الروسي الدولي للطيران . ويبلغ طول الطائرة 11.3 متر، وارتفاعها 4.38 متر. ويبلغ عرض جناحها 17.53 متر. وبوسع الطائرة القيام بالتحليق بسرعة حتى 200 كيلومتر في الساعة والبقاء في الجو لمدة 100 ساعة متواصلة. وتزود طائرة "يونايتد 40 " برادار خاص ومنظومة الإنذار عن الاصطدام مع الأرض. ويبلغ الارتفاع الأقصى لتحليق الطائرة 7.9 ألف متر.

وباستطاعة طائرة "يونايتد 40 " أن تحمل صواريخ "جو – أرض" من طراز " Yabhon Namrod " وقنابل صغيرة الوزن. أما الوزن الاجمالي للأسلحة الذي تستطيع حمله الطائرة فيبلغ طنا واحدا تقريبا.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق أن الجزائر اهتمت هي أيضا بشراء تلك الطائرات بلا طيار. وفي حال توقيع الصفقة يمكن أن تستخدمها الجزائر  لمراقبة المتمردين ومكافحة تهريب المخدرات.

انشر عبر