شريط الأخبار

مساحة روسيا تكبر بولادة جزيرة اكتشفت مصادفة

01:12 - 04 حزيران / ديسمبر 2013

مساحة روسيا تكبر باكتشاف جزيرة مصادفة
مساحة روسيا تكبر باكتشاف جزيرة مصادفة

وكالات - فلسطين اليوم

توسعت مساحة روسيا الفيدرالية بمقدار بضعة مئات من الامتار المربعة بعد اكتشاف  جزيرة جديدة في بحر لابتيف بالقرب من سواحل ياقوتيا. واكتشفت الجزيرة مصادفة من قبل طاقم مروحيتين "مي – 26" كانتا تحلقان فوق بحر لابتيف.

ويقول الكسندر ماتفييف، قائد إحدى المروحيتين "لم نكن متأكدين من اننا اكتشفنا جزيرة جديدة، ومع ذلك أمرت زميلي وضع علامة تشير إلى موقعها في منظومة الملاحة، وفي التحليق التالي توجهنا مباشرة إلى الموقع وبحثنا عنها، وعندما وجدناها تأكدنا تماما من اكتشافنا لجزيرة جديدة".

اراد المكتشفون اطلاق اسم "باونتي" على الجزيرة، ولكن خلال مناقشة الموضوع طرح سؤال عن اسم الشخص الذي اكتشفها، فكان جواب الجميع "يا، يا، يا" أي "انا" لذلك تقرر تسميتها "يايا". ويقول الخبراء، من المحتمل ان هذه القطعة من اليابسة، ظهرت قبل حوالي 50 سنة، وهذا يفسر بكونها تقع ضمن مجموعة جزر نوفوسيبيرسك على مقربة من جزيرتي ستلبوف وبيلكوفسك. ونتيجة لتفتت الاساس الجليدي والترابي، في منتصف القرن الماضي، فقدت مساحات مختلفة من اليابسة.

ويقول الباحثون، أن اختفاء وظهور الجزر في البحر، يشير إلى النشاط الجيولوجي، حيث يعتقد بعضهم، من المحتمل أن مصير الجزر التي اختفت، هو كمصير أرض سانيكوف.

انشر عبر