شريط الأخبار

لأول مرة.. "إسرائيل" تمنح السلطة 20 ألف دونم في مناطق C

10:22 - 04 تموز / ديسمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "معاريف" صباح اليوم الأربعاء، أن "إسرائيل" ولأول مرة تستعد لمنح السلطة الفلسطينية السيطرة على 20 ألف دونم في مناطق C بهدف استثمارها في جوانب اقتصادية، بطلب وضغط من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزارة الحرب "الإسرائيلية" تستعد للمصادقة على منح السيطرة على هذه المساحات من الأراضي، والتي تأتي بعيداً عن المستوطنات وعن الجدار.

ووفقاً لمصادر "أمنية" "إسرائيلية"، والتي سيتم بناء مشاريع اقتصادية عليها تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، ضمن الخطة الأمريكية لتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وأضافت، بأن هذا الموقف "الإسرائيلي" يُدلل على "نوايا اسرائيل الايجابية نحو السلام"، من خلال تطوير الاقتصاد الفلسطيني والذي تراه "إسرائيل" مقدمة ضرورية لعملية السلام، حيث سيتم استثمار هذه الأراضي في مشاريع زراعية وتجارية.

وبينت ، أن "إسرائيل" تفرض سيطرتها الكاملة على مناطق C والتي تمثل ما يقارب من 60% من مناطق الضفة الغربية، والتي تجد فيها السلطة امتداداً طبيعياً للدولة الفلسطينية وكذلك الحال مع دول الاتحاد الأوروبي، التي سبق وأعلنت في أكثر من مناسبة بضرورة منحها للسلطة وقيام الدولة الفلسطينية عليها، وتجد فيها ضرورة لقيام الدولة الفلسطينية لما تحمله من أهمية اقتصادية.

وأضافت، أن هذه الأراضي التي سوف تمنحها للسلطة الفلسطينية تمثل 10% من أراضي مناطق C والتي تصل الى 2 مليون دونم، ولكن ما ستمنحه "إسرائيل" يعتبر أكبر من مساحة مدينة كفار سابا المبنية على 14 الف دونم.

انشر عبر