خبر عزل عم الزعيم الكوري الشمالي من السلطة وإعدام مقربين منه

الساعة 06:31 ص|04 ديسمبر 2013

سيول- ا ف ب

 

أفاد مسؤولون من كوريا الجنوبية أمس انه تم عزل عم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون الذي اعتبر لفترة طويلة مرشده السياسي، من منصبه القيادي الرفيع في الجيش واعدام العديد من المقربين منه.

وافادت اجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية في تقرير عرضته على لجنة برلمانية ان جانغ سونغ-ثايك عزل من منصبه نائبا لرئيس لجنة الدفاع الوطني، اعلى هيئة قرار في البلاد، بحسب ما نقلت الصحافة الكورية الجنوبية عن احد النواب.

وفي حال تأكد النبأ فان اقالة جانغ سونغ-ثايك ستشكل التطور السياسي الابرز داخل السلطة في كوريا الشمالية منذ وصول كيم جونغ اون الى السلطة في كانون الاول/ ديسمبر 2011 خلفا لوالده كيم جونغ ايل الذي توفي بنوبة قلبية. وقال النائب جونغ شيونغ-راي للصحافة ان اجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية اوضحت خلال اجتماع عقد بشكل طارئ مع اللجنة البرلمانية ان جانغ ‘ابعد مؤخرا من منصبه واعدم اثنان من المقربين منه هما ري يونغ-ها وجانغ سو-كيل علنا في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر’. واضاف ان ‘جميع افراد الجيش تبلغوا بعمليتي الاعدام ومنذ ذلك الحين توارى جانغ سونغ-ثايك عن الانظار’.

وكان جانغ سونغ-ثايك، زوج شقيقة كيم جونغ ايل، على مدى عقود احد شخصيات النظام الكوري الشمالي الذي تزعمته ثلاثة اجيال من كيم(الجد والاب والابن) منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وتولى ارشاد الزعيم الحالي في خطواته الاولى على رأس البلاد.

وقد تشوهت صورة جانغ (67 عاما) في 2004 إثر اتهامه بالفساد. واعيد اليه اعتباره في العام التالي بعد ارساله ‘لاعادة التثقيف’ ورقي في 2007 الى قيادة حزب العمال مما اتاح له السيطرة على الشرطة والقضاء.

وكان يضطلع بدور اساسي بعد تعرض كيم جونغ-ايل في 2008 لجلطة دماغية وغالبا ما كان يعتبر الرجل الثاني للنظام. وقد تضاربت الأنباء حول علاقة المعزول بالزعيم الكوري الشمالي، بين من يقول إنه عمه ومن يقول إنه خاله أو زوج عمته.

وكانت زوجته كيم كيونغ ـ هوي (67 عاما) تتمتع ايضا بنفوذ كبير في اروقة الحكم منذ 40 عاما. وفي ايلول/ سبتمبر 2010 رقيت الى رتبة جنرال بأربعة نجوم. وتسري شائعات منذ سنة انها تعاني من وضع صحي بالغ السوء.