شريط الأخبار

كيري يصل إلى "إسرائيل" اليوم في محاولة لإنقاذ مفاوضات التسوية

08:14 - 04 تشرين ثاني / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء اليوم الأربعاء إلى إسرائيل في إطار جولة جديدة له في المنطقة تقوده إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة سيسعى خلالها مرة أخرى لإنقاذ مفاوضات التسوية الإسرائيلية - الفلسطينية المتعثرة منذ إعادة إطلاقها في تموز (يوليو) الماضي.

وهذه الزيارة الأولى لكيري إلى منطقة الشرق الأوسط منذ توقيع الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي الذي أثار جدلاً حاداً في إسرائيل في شأن علاقاتها المميزة مع الحليف الأميركي وأثار توتراً بين الحليفين.

وتوتر العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة ليس سببه إيران فقط، بل أيضاً المفاوضات بين "إسرائيل" والفلسطينيين.

وكان كيري حذر إسرائيل في جولته الماضية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي من عودة الفلسطينيين إلى العنف واندلاع انتفاضة ثالثة في حال عدم تحقيق السلام.

واستؤنفت مفاوضات السلام في نهاية تموز بعد حوالي ثلاث سنوات من التوقف بسبب خلافات عميقة حول القضايا الأساسية مثل مرجعية المفاوضات والاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن مسؤول فلسطيني كبير الثلثاء، أنه تم إلغاء جلسة مفاوضات بين الجانبين مساء الإثنين بسبب رفض المفاوضين الفلسطينيين المشاركة فيها لعدم تخلي الحكومة "الإسرائيلية" رسمياً، على حد قولهم، عن خطة توسع استيطاني قياسية في الضفة الغربية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: «كان من المفترض عقد لقاء تفاوضي الإثنين بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي، لكنه ألغي بسبب التوتر الناتج من عدم وجود إجابة إسرائيلية واضحة على مشروع لبناء 20 ألف وحدة استيطانية» في الضفة الغربية المحتلة.

ورأى نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف الكين أن «الشراكة مع الأميركيين مهمة للغاية، ولكن عندما تكون هناك خلافات، فإن واجب رئيس الوزراء والحكومة هو إعطاء الأولوية لأمن الاحتلال حتى وإن كان ذلك ليس إيجابياً جداً لعلاقاتنا مع الأميركيين».

وامتنع نتانياهو حتى الآن عن الدخول في مواجهة جديدة مع الولايات المتحدة حيث تنصل في شكل علني من إعلان وزير الإسكان اليميني المتطرف أوري آريئيل عن مشروع استيطاني ضخم لبناء أكثر من 20 ألف وحدة سكنية استيطانية في المستوطنات.

من جهة أخرى، ذكر الكين لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان «سيتوجه إلى واشنطن نهاية الأسبوع لعقد لقاءات خاصة مع جون كيري» من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأوضحت الإذاعة أن ليبرمان سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وسيشارك في المنتدى السنوي للسياسة في الشرق الأوسط الذي يعقده رجل الأعمال الإسرائيلي - الأميركي حاييم سابان.

 

 

انشر عبر