شريط الأخبار

خمس دول عربية ضمن قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم

06:18 - 03 حزيران / ديسمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تواصل الدول العربية "تقدمها" في ترتيب منظمة الشفافية الدولية للبلدان الأكثر فسادا في العالم، حيث حلت خمس منها (الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا) ضمن الدول الأولى الأكثر فسادا في العالم وفقا لمؤشر الفساد التابع للمنظمة لعام 2013.

يبدو أن لاشيء يوقف وتيرة الفساد في بعض الدول العربية، فعام بعد آخر يزداد تقدم وعدد الدول العربية الحاضرة في ترتيب منظمة الشفافية الدولية، لتحتل خمس منها عام 2013 المراتب الأولى للدول الأكثر فسادا في العالم وفقا لمؤشر الفساد التابع للمنظمة.

وضمت قائمة المنظمة 177 دولة، حل الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا ضمن المراتب العشرين الأولى عالميا، مما يشير إلى ظاهرة تفشي "آفة" الفساد فيها.

وتقوم منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية منذ تأسيسها عام 1993 ببرلين بمراقبة الفساد في العالم، وفق ما يعرف بمؤشر الفساد الذي يقيس ذلك وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام حيث تحتل الدولة الأكثر فسادا المركز الأخير والأقل فسادا المركز الأول.

وجاءت الدنمارك ونيوزيلندا في المركزين الأول والثاني بين 177 دولة في قائمة المؤشر أي أن نسب الفساد في القطاع الحكومي فيهما كانت الأقل. وتقاسمت فنلندا والسويد المركز الثالث بينما حلت النرويج في المركز الخامس.

وحلت ألمانيا في المركز الثاني عشر لتتقدم مركزا واحدا عن مركزها عام 2012 بينما تراجعت اليابان خطوة للوراء للمركز الثامن عشر. ولم يتغير موقع الولايات المتحدة والصين عن قائمة العام الماضي التي شغلت فيها الولايات المتحدة المركز 19 والصين المركز 80، بينما حلت فرنسا في المرتبة 22.

انشر عبر