شريط الأخبار

الجيش الإسرائيلى يستبعد 3 جنود دروز من تأمين مفاعل ديمونة

06:34 - 30 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

استبعد الجيش الإسرائيلى 3 من جنوده الدروز من مهمات تأمين مفاعل ديمونة النووى بصحراء النقب، حيث قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها تحت عنوان "إذلال جنود دروز خلال مهمة فى مفاعل ديمونة"، أنه تم منع ضابط وجنديين من العرب الدروز من دخول المفاعل لأسباب أمنية.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن الاستبعاد وقع قبل عدة أسابيع، حيث وصلت إلى مفاعل ديمونة حافلة مليئة بالجنود من عدة قواعد تابعة لسلاح الجو الإسرائيلى، وذلك لإجراء تدريبات تتصل بالحراسة.

وأشارت يديعوت إلى أنه طلب من الجنود تسليم بطاقاتهم، وفوجئوا بعد دقائق بمنع ثلاثة جنود دروز، ضابط وجنديين، من الدخول، مضيفة أن الثلاثة جنود توجهوا محاولين الاستفسار عن أمر المنع، وكان الرد أن "هذه هى تعليمات المركز للأبحاث النووية"، ولم تجد محاولتهم فى التحدث إلى المسئول عن الأمن فى "ديمونة" بسبب رفض الأخير.

وأضافت الصحيفة، أنه بعد نصف ساعة من الانتظار خارج المفاعل سمح لهم بالدخول، مشيرة إلى أن تحقيقا أجراه الجيش لاحقا أكد صحة ادعاءات الجنود الثلاثة. وبرر الناطق بلسان الجيش حصول ذلك بادعاء أن عملية الحراسة فى المكان تتم من قبل "شركة مدنية"، وأن منع دخولهم فى البداية كان بموجب التعليمات.

انشر عبر