شريط الأخبار

إصابات واعتقالات اثر قمع الاحتلال لمظاهرات مناهضة لمخطط "برافر"

03:26 - 30 تموز / نوفمبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أصيب واعتقل عشرات المواطنين مساء اليوم السبت، اثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لتظاهرات نظمت في مدن رام الله والخليل ونابلس وغزة والنقب، ضد مخطط برافر التهجيري بحق أهل النقب.

وكان المئات من المواطنين ومتضامنين ونشطاء أجانب تظاهروا قرب مستوطنة 'بيت ائيل'، شمال شرق رام الله، ووسط مدينة الخليل.

وأفادت مصادر طبية برام الله بأنه أصيب العشرات بالاختناق وتلقوا العلاج في الميدان، فيما جرى نقل مواطن إلى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، بعد أصابته بحالة اختناق شديد.

وذكر مراسلنا، أن جنود الاحتلال اعتقلوا على الأقل اثنين من المتظاهرين أحدهما مصابا بجروح جرى اقتياده والتنكيل به قبل وضعه في إحدى المركبات العسكرية.

وأوضح مراسلنا أن جنود الاحتلال بمساعدة قطعان المستوطنين وبأعداد كبيرة قمعوا المتضامين والنشطاء الذين تجمعوا قرب مستوطنة 'بيت ائيل'، وقام الجنود الصهاينة بإطلاق القنابل الصوتية والغازية والعيارات المطاطية صوبهم، ولا تزال تدور مواجهات بالقرب من المستوطنة.

وأضافت أن جيش الاحتلال أغلق طريق الجلزون رام الله وهي الطريقة الرئيسة التي تربط شمال الضفة الغربية بوسطها ويمنع المواطنين من المرور منها.

وانطلق المشاركون في مسيرة باتجاه مستوطنة 'بيت ائيل' ورفعوا شعارات منددة بمخطط 'برافر' الاقتلاعي في إطار فعاليات عالمية للتنديد بهذا المخطط.

وفي مدينة الخليل، شارك العشرات من نشطاء العمل الشعبي وممثلي القوى السياسية اليوم السبت، في مظاهرة نظمت على دوار ابن رشد وسط المدينة، تضامنا مع ابناء شعبنا الفلسطيني في النقب وضد المخطط الإقتلاعي المسمى 'برافر بيغن'.

ورفعت خلال المظاهرة التي شارك فيها العشرات من نشطاء العمل الشعبي وممثلي القوى السياسية اليافطات الرافضة لمخططات تهويد الأرض الفلسطينية واقتلاع سكانها ومنها 'شعب واحد في مواجهة الكولونيالية في الخليل والجليل والنقب'، 'هذا وطنا واحنا هون' 'برافر لن يمر'، ورددوا الهتافات ذات المضامين المشابهة ومنها: 'من الخليل تحية للعراقيب الأبية.. وأرض النقب لصحابو... مش لبرافر وكلابو.. وشعبي قرر شعبي حر... عنا برافر ما بمر.. وكف بكف وإيد بإيد... نحمي النقب من التهويد.. وشعب واحد لا شعبين... دم واحد في العرقين'.

ويسعى مخطط 'برافر' لتهجير 70 ألف فلسطيني بدوي من النقب، ويعطي القوات الإسرائيلية صلاحية استخدام القوة لتهجير الفلسطينيين البدو، كما يدين أي فلسطيني من بدو النقب يرفض المخطط والانصياع له بعقوبة سجن تصل إلى سنتين.

وفي نابلس تظاهر المئات اليوم على دوار الشهداء ضد مخطط 'برافر' الذي يستهدف تشريد اهلنا في النقب وتهويد الارض، وذلك استجابة لدعوة وجهتها لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس.

كما شارك عشرات الشباب اليوم في تظاهرة نظمها ائتلاف 'شباب الانتفاضة' في غزة رفضاً لمخطط 'برافر' التهجيري لسكان النقب.وحمل المتظاهرون شعارات رافضة للمخطط، ومنددة بممارسات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني وسلب أراضيهم وتهجيرهم.

انشر عبر