خبر دون إيضاحات بشأن أزمة كهرباء غزة..الحمد الله: 150 مليون دولار من قطر للسلطة

الساعة 07:15 ص|28 نوفمبر 2013

رام الله

قال رئيس وزراء حكومة رام الله الدكتور رامي الحمد الله، امس، إن قطر منحت السلطة الفلسطينية 150 مليون دولار للمساعدة على إنعاش اقتصادها بينما تتعثر محادثات التسوية  مع "إسرائيل".

ومنذ وقت طويل تكافح السلطة الفلسطينية التي تعتمد على المعونات الأجنبية لسد عجز مزمن في الميزانية لدفع رواتب نحو 170 ألف موظف في جهاز الخدمة المدنية وتمويل تكاليف إدارة الخدمات.

وكانت محطة الطاقة الوحيدة في غزة قد اضطرت الى إيقاف مولداتها في وقت سابق من هذا الشهر بسبب نقص الوقود الذي عجزت السلطة الفلسطينية عن دفع تكاليفه.

وقال الحمد الله لـ"رويترز" بعد محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، "طلبنا 150 مليون دولار وتقبل الأمير هذا. ونأمل أن يتم منح المبلغ في أقرب وقت ممكن".

وأضاف، "لدينا الكثير من الموارد في فلسطين لكننا نواجه هذه المشكلات الاقتصادية بسبب الاحتلال".

وكان الحمد الله قال في أيلول، ان السلطة الفلسطينية بحاجة الى جمع مبلغ 500 مليون دولار بنهاية العام 2013 حتى يمكنها الاستمرار في أداء وظائفها ودفع رواتب الموظفين.

وقال الحمد الله، ان الشيخ تميم وعد أيضا هذا الأسبوع بتخفيف الإجراءات التي تحكم توظيف الفلسطينيين في قطر.

وعزا البنك الدولي انكماش الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة في النصف الأول للعام 2013 بنسبة 1ر0 في المائة الى هبوط الدعم الخارجي لميزانية السلطة الفلسطينية قائلا، ان هذا كشف عن "الطبيعة المشوشة" للاقتصاد.

ويشار الى ان الحمد لله وفور عودته من زيارة قطر لم يشر الى اي حلول بشأن ازمة كهرباء غزة , وخاصة بعد الانباء ان الزياة التي قام بها الحمد لله كانت بدعوة من قطر لإيجاد حل لازمة كهرباء غزة.